اسبانيا والمانيا تنتقدان المفوضية الأوروبية بسبب قيود استيراد الحبوب الغذائية

اسبانيا والمانيا
اسبانيا والمانيا

انتقدت كل من اسبانيا والمانيا قرار المفوضية الأوروبية بتمديد القيود المفروضة على استيراد بعض المنتجات الزراعية الأوكرانية، مشددين على أهمية استيراد الحبوب داخل الاتحاد الأوروبي خاصة لبعض الدول التى أصابها الجفاف.. وتتعلق قيود الاستيراد بالقمح والذرة وبذور اللفت وبذور عباد الشمس التى تزرع فى أوكرانيا، ولا يمكن تداول هذه السلع الزراعية حاليا داخل بلدان «الخط الأمامي» الأوروبية الخمس ما لم يتم عبورها إلى بلدان أخرى من داخل الاتحاد الأوروبي أو خارجه.

جاءت هذه الخطوة بعد أن وضعت بولندا والمجر وبلغاريا وسلوفاكيا قيودا على الاستيراد من جانب واحد لحماية المزارعين المحليين من تدفق المنتجات الأوكرانية الأرخص.. وأشارت نائبة الرئيس الاسباني، ووزيرة الاقتصاد الإسبانية، نادية كالبينيو إلى أن الواردات الأوكرانية يمكن أن تملأ نقص الحبوب فى إسبانيا بسبب الجفاف.. من ناحية اخرى دعت جمعية المزارعين الوطنية الإسبانية، الحكومة الشهر الماضي «لاتخاذ موقف واضح للدفاع عن مصالح قطاع الحبوب الإسباني، بما يتماشى مع البلدان الأوروبية الأخرى».

◄ اقرأ أيضًا | الاتحاد الأوروبي يخصص 2.4 مليار يورو لتسريع التحول الأخضر في 7 دول أعضاء

وبالمثل انتقد وزير الزراعة الألماني جيم أوزدمير القيود، وقال فى بيان إن قرار المفوضية لا ينتقص من تضامننا الأوروبي مع أوكرانيا فحسب، بل يتواطأ مع الحرب.. وشدد الوزير، الذي يأتي من حزب الأخضر الألماني، على الحاجة إلى «العودة على وجه السرعة إلى نهج منسق ومشترك بين المفوضية والدول الأعضاء من أجل ضمان سوق موحدة فعالة للاتحاد الأوروبي».