حصاد المحترفين | إنجاز صلاح وإصابة تريزيجيه ونجاة فريق مصطفى محمد من الهبوط 

صلاح وحجازى وطارق وتريزيجيه
صلاح وحجازى وطارق وتريزيجيه

شهد الموسم المنتهي، 2022- 2023، الكثير من الأحداث التي أثرت مشوار المحترفين المصريين بالخارج، ضمن منافسات الدوريات الكبرى على مستوى العالم، والتي شهدت نجاحات وإخفاقات، كما تحققت خلالها إنجازات فردية متعددة، ما أضاف إثارة وقوة على وجودهم في المسابقات المختلفة.

أبرز المشاهد عند الدولي المصري محمد صلاح الذي تصدر المشهد بعد موسم مليئ بالأحداث مع ليفربول، والذي وضع فيه "صلاح" بصمته محققًا إنجاز فردي يضاف لسجل إنجازات الفرعون المصري.

أما عمر مرموش فحقق خلال الموسم المنتهي مستوى جيد، رغم عدم التمكن من تحقيق إنجاز جماعي مع فريقه فولفسبورج، قبل إعلان انتقاله إلى آينتراخت، أما أحمد حجازي قلب دفاع اتحاد جدة السعودي، فقد كان على موعد مع إنجاز كبير مع فريقه بعد تحقيق لقب غائب منذ 14 عامًا.  

فيما يستعد محمد النني للمشاركة في الموسم الجديد مع فريقه آرسنال؛ حيث ينتظر العودة من الإصابة التي لحقت به وأبعدته الموسم الماضي عن المشاركة مع الجانرز.

محمد صلاح.. اعتذار رغم التألق

انفرد محمد صلاح بصدارة هدافي ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز، بكسر رقم روبي فاولر (128 هدفًا)، ووصل إلى الهدف 137، ليصبح أول لاعب يسجل في 9 مباريات متتالية على ملعب أنفيلد في تاريخ ليفربول.

شارك صلاح في 51 مباراة، مسجلًا 30 هدفًا، وصانعًا 16 تمريرة حاسمة.

حقق محمد صلاح مع ليفربول بطولة كأس الدرع الخيرية فقط هذا الموسم، فيما فشل في التأهل لبطولة دوري أبطال أوروبا المقبلة، بعد تواجد الفريق في المركز الخامس، برصيد 67 نقطة.

محمد النني.. إصابة أنهت الموسم 

شارك النجم الدولي محمد النني، مع فريق آرسنال، في 8 مباريات فقط على مدار موسم 2022-2023، وسجل فيها هدفًا واحدًا فقط، ويرجع السبب في عدم مشاركته إلى تعرضه للإصابة في شهر فبراير الماضي، لذلك تم إبعاده عن المشاركة مع المدفعجية حتى نهاية الموسم.

جاءت إصابة النني في تدريبات فريق آرسنال قبل مواجهة نظيره توتنهام، في الدوري الإنجليزي الممتاز؛ حيث خضع الدولي المصري لعملية جراحية في الركبة، بسبب إصابة قوية في تلك المنطقة، وما زالت آثار تلك الإصابة مستمرة في منع اللاعب من المشاركة مع الفريق. 

وانتهى موسم آرسنال وصيفًا للدوري الإنجليزي، برصيد 84 نقطة.

تريزيجيه.. لعنة الإصابات

شهد موسم 2022- 2023، مشاركة نجم المنتخب الوطني الدولي محمود حسن تريزيجيه مع فريقه طرابزون سبور التركي، في 40 مباراة على مدار الموسم، سجل فيها 12 هدفًا، وصنع 8 أخرى.

لم يكن الموسم المنقضي عاديًا؛ حيث طاردت لعنة الإصابات نجم المنتخب الوطني تريزيجيه، وحرمته من التواجد لفترات متفاوتة على مار الموسم. 

حقق تريزيجيه في هذا الموسم لقب كأس السوبر التركي مع فريق طرابزون سبور، فيما أنهى الدوري التركي في المركز السادس برصيد 57 نقطة.

أحمد حجازي.. تألق ولقب غائب

نجح الدولي المصري أحمد حجازي المحترف ضمن صفوف فريق اتحاد جدة السعودي، هذا الموسم، في قيادة فريقه لتحقيق لقب الدوري للمرة التاسعة في تاريخه، بعد غياب دام لما يقرب الـ 14 عامًا. 

تألق أحمد حجازي مع الاتحاد وأظهر أداء قويًا، وثباتًا في المستوى طوال الموسم، ووصل لقمة الدوري السعودي للمحترفين، في ظل اعتماد المدير الفني نونو سانتو عليه حتى الرمق الأخير.

كما تواجد زميله طارق حامد لقيادة الفريق؛ حيث يحظى بثقة سانتو، ويعد من أفضل لاعبي الوسط الذين لعبوا في هذا المركز في اتحاد جدة، لينجح طارق وحجازي في الصعود بالعميد للقب الدوري السعودي.

مصطفى محمد.. بحث عن الذات ونهاية درامية 

كان الدولي المصري مصطفى محمد على موعد مع أحداث درامية مع فريقه نانت الفرنسي؛ حيث شهد موسمه إثارة كبيرة، شارك فيه خلال 36 مباراة، سجل خلالها 11 هدفًا، كما صنع 5 تمريرات حاسمة.

وعلى المستوى الفردي واجه الأناكوندا أزمة مع فريقه الذي اتجه لدعم المثليين في إحدى جولات الدوري الفرنسي، ما رفضه نجم المنتخب الوطني، وعرضه للغرامة التي تم خصمها من راتبه. 

لم تتوقف الإثارة عند حد العقوبة التي تعرض لها مصطفى محمد، إلا أن فريقه بسبب تراجع النتائج والمستوى العام الذي وصل إلى قمة السوء سقط في دوامة الهبوط، ونجح في آخر جولة في تحقيق فوز، كما سقط سابقه في الهزيمة، ليتجنب رفاق مصطفى محمد الهبوط من الدوري الفرنسي في ختام درامي لموسم 2022- 2023.

عمر مرموش.. تألق وموسم أخير
شهد موسم الدولي المصري عمر مرموش نجم فريق فولفسبورج الألماني، تألقًا لافتًا؛ حيث شارك اللاعب في 36 مباراة، علي مدار موسم 2022-2023، سجل فيها 6 أهداف، وصنع تمريرة واحدة حاسمة.

يعد موسم 2022- 2023، الأخير للدولي المصري في فولفسبورج، بعد ارتباط دام 6 أعوام كاملة؛ حيث أعلن نادي آينتراخت فرانكفورت توقيع عقد مع مرموش في صفقة انتقال حر لمدة 4 سنوات تبدأ من الموسم المقبل.

إمام عاشور.. بداية جيدة وإصابة في النهاية  

ظهر الدولي المصري إمام عاشور أساسيًا مع فريقه ميتيلاند الدنماركي؛ حيث قدم أداء جيدًا منذ تواجده بين صفوف الفريق، وشارك في 8 مباريات، وسجل هدفين.

إلا أن تعرض متوسط ميدان منتخب مصر لإصابة في شهر أبريل الماضي، أدت لابتعاده عن مباريات الفريق حتى نهاية الموسم.