حصاد الدوري السعودي| اتحاد حجازي وحامد بطلًا بعد 14 عامًا.. ونصر رونالدو موسم صفري

صورة موضوعية
صورة موضوعية

انتهى موسم الإثارة في الدوري السعودي للمحترفين، "دوري روشن"، الذي شهد العديد من المفاجآت والتنافس، حتى حسم اللقب، في واحد من أقوى المواسم للدوري السعودي على مدار تاريخه.

توج اتحاد جدة الذي يلعب بين صفوفه الثنائي الدولي المصري أحمد حجازي وطارق حامد، بطلاً للدوري هذا الموسم بعد وصوله إلى 72 نقطة متفوقاً على النصر الذي يضم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، صاحب المركز الثاني برصيد 67 نقطة، فيما حل الهلال في المركز الثالث برصيد 59 نقطة.

◄ اتحاد حجازي وحامد.. بطل الأرقام والتحديات

تمكن الاتحاد بقيادة أحمد حجازي وفي وجود طارق حامد، من تحقيق لقب دوري روشن للمحترفين للمرة التاسعة في تاريخه بعد غياب للقب دام 14 عامًا كاملة؛ حيث كان آخر مرة توج فيها العميد بطلاً للدوري السعودي موسم 2008-2009.

شهد هذا الموسم تفوقًا لافتًا لجميع لاعبي الاتحاد تحت قيادة مدربهم نونو سانتو، وقدم نجوم الاتحاد مستويات رائعة بداية من المصري أحمد حجازي في خط الدفاع، والمتألقين رومارينو وكورونادو في الهجوم.

◄ أقوى خط هجوم

حصد فريق النصر بقيادة البرتغالي كريستيانو رونالدو، أقوى خط هجوم في بطولة الدوري برصيد 63 هدفًا بفضل نجميه البرازيلي أندرسون تاليسكا والبرتغالي كريستيانو رونالدو، بعد أن سجل كل منهما 20 و14 هدفاً على التوالي.

◄ أقوى خط دفاع

يعد الاتحاد بطل النسخة الحالية من الدوري السعودي للمحترفين، صاحب أقوى خط دفاع باستقباله 13 هدفًا فقط سكنت مرماه.

◄ اقرأ أيضًا | بنزيما يتحدث عن قوة الدوري السعودي.. وعلاقته بصديقه رونالدو

◄ غزارة تهديفية أثرت الموسم

وشهدت منافسات الدوري السعودي موسم 2022- 2023، تسجيل 648 هدفاً في 240 مباراة، أشهرت خلالها 873 بطاقة صفراء و41 حمراء وخرجت الفرق في 138 مرة بشباك نظيفة.

واحتسبت 75 ركلة جزاء بينما بلغ معدل الأهداف للمباراة الواحدة 2.7 هدفاً.

◄ حجازي وحامد يحققان اللقب للعميد

شارك أحمد حجازي مع فريقه الاتحاد، في 28 مباراة، بإجمالى مشاركات وصل إلى2520 دقيقة، تمكن من تسجيل 4 أهداف، كما قدم تمريرة حاسمة.

حصل حجازي على 6 بطاقات صفراء، ولم يتم طرده طوال الموسم، وغاب عن مباراة واحدة للإيقاف.

أما طارق حامد، شارك مع الاتحاد في 23 مباراة، ما يعادل 2005 دقائق، وحصل على 5 إنذارات، وتلقى الطرد في مرة واحدة.

◄ الفرق الهابطة من الدوري السعودي للمحترفين

هبطت ثلاثة فرق إلى دوري الدرجة الثانية السعودي، "دوري يلو"، كان أول الهابطين فريق الباطن؛ حيث يحتل المركز الأخير برصيد 20 نقطة فقط في رصيده جمعها من الفوز في 5 مواجهات، و5 تعادلات ليحل في المركز الأخير ويتأكد هبوطه قبل جولتين من نهاية الدوري.

 لحق فريق العدالة بسابقه الباطن، إلى دوري يلو، برصيد 28 نقطة، استقرت به في المركز الخامس عشر وقبل الأخير.
 
كان فريق الخليج ثالث الهابطين من دوري المحترفين إلى دوري يلو.

◄ هداف الدوري السعودي 2022- 2023

أحرز المغربي عبدالرزاق حمد الله نجم الاتحاد، لقب هداف الدوري السعودي للمحترفين "روشن"، هذا للموسم للمرة الثالثة بتاريخه بعد عامي 2019 برصيد 35 هدفا، ثم 2020 بـ29 هدفاً، وكانا بقميص النصر، وذلك بعد إحرازه 21 هدفًا منها 9 أهداف من ركلات جزاء.

وحل نجم النصر تاليسكا في المركز الثاني برصيد 20 هدفًا منها ركلتي جزاء، كما حل نجم الهلال إيجالو في المركز الثالث برصيد 19 هدفًا منها 3 ركلات جزاء، وتمكن فراس البريكان من الحصول على المركز الرابع متفوقاً على كريستيانو رونالدو برصيد 17 هدفًا، وأخيراً حل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم النصر في المركز الخامس برصيد 14 هدفًا منها 5 ركلات جزاء.

◄ التشكيل المثالي للدوري السعودي 2022- 2023 

تم اختيار التشكيل المثالي للدوري السعودي، بناء على إحصائيات شبكة "أوبتا"، وشهد هيمنة الاتحاد البطل بحضور 5 لاعبين، على رأسهم نجم المنتخب الوطني، أحمد حجازي.

◄ جاء التشكيل المثالي للدوري السعودي (2022-2023) كالتالي:

في حراسة المرمى: مارسيلو جروهي (الاتحاد).

خط الدفاع: مد الله العليان - أحمد حجازي - أحمد شراحيلي (الاتحاد) - جيسلان كونان (النصر).
خط الوسط: رومارينيو (الاتحاد) - لويس جوستافو (النصر) - أليخاندرو روميرو "كاكو" (التعاون).

خط الهجوم: مراد باتنا - فراس البريكان (الفتح) - أوديون إيجالو (الهلال).