أول طبيب مصري يقوم بإزالة الأورام بدون جراحة

د. أحمد مدكور
د. أحمد مدكور

تحدث د. أحمد مدكور، أستاذ مساعد الجهاز الهضمي والمناظير كلية الطب جامعه حلوان ومدير وحدة المناظير المجمعة، عن أحدث تقنيات إزالة الأورام بدون اللجوء للجراحة.

 وأوضح مدكور ان ذلك يتمثل في تقنية تشفية الأورام بالمنظار والتي تعد التقنية الأحدث بالعالم لاستئصال أورام الجهاز الهضمي السطحية، وهذا الأمر ليس بحديث، فالعمل بمناظير الجهاز الهضمي بدء منذ ما يقرب من أكثر 70 عام، وكان هدفها الرئيسي هو التشخيص فقط ومع التطور بدأت تنفذ بعض التدخلات كاستخراج أجسام غريبة أو أخذ عينة من أورام الجهاز الهضمي للتشخيص ثم يتم علاجه جراحيا، ثم بدأت تظهر مناظير أخرى تعرف باسم مناظير القنوات المرارية للمساعدة على إزالة حصوات القنوات المرارية وعلاج بعض أنواع انسداد الأورام في القناة المرارية، وازداد التطور في مناظير الجهاز الهضمي لعلاج بعض الانسدادات في المرئ أو القولون مع تركيب دعامات أو أنابيب تغذية، ثم بدا التطور في التشخيص للأورام في المراحل الأولية والقدرة على استئصاله بالمنظار قبل أن يتنقل لمرحلة أخرى أكثر صعوبة تستدعي التدخل الجراحي. 

أورام المعدة


ومن حوالي 25 عام بدأت تقنية تشفية الأورام بالمنظار في اليابان للعمل على إزالة أورام المعدة، بعد ذلك بدء التطور يحدث على مستوى المناظير بشكل عام لتصبح عالية الدقة ولديها القدرة على تشفية الأورام في المراحل الأولية، ومؤخرا استطاعت أن تعمل أيضا بتقنيات الذكاء الاصطناعي لتساعد الطبيب على اكتشاف الأماكن الأكثر تحورا، كل ذلك يحتاج لمهارات خاصة للتعامل معها لذا استغرق الأمر كثير من الوقت للانتشار حول العالم. 


وفي مصر وتحديدا عام 2018 كان يتواجد بعض المختصين من الصين واليابان ليقومون بإجراء هذه التقنيات وكان هدف الأطباء المصريين إدخال هذه التقنيات لمصر، وهكذا كانت البداية. 

تشفية الأورام بالمنظار


و يقول د. أحمد أنه بدء عمله بتقنية تشفية الأورام بالمنظار، عندما كان في منحة لجامعة هارفارد لدراسة المناظير المتقدمة ليكون أول طبيب مصري يحصل على هذه المنحة، وتعلم هذه التقنية من خلال مشاهدة مقاطع فيديو توضح طريقة عملها، ثم جاءته الفرصة ثانية للقاء أستاذ أمريكي يعمل بهذه التقنية وبالفعل بدأ رحلته في ممارسة هذه التقنية على حيوانات التجارب حتى جاءت اللحظة الفارقة للتعلم على يد رئيس الجمعية الصينية لمناظير الجهاز الهضمي و استطاع أن ينفذ 40 حالة في فترة زمنية لا تتعدي الـ6 أشهر، حتى قام بإجراء العملية في بث مباشر أمام أساتذة من أطباء الصين ليكون ذلك أول طبيب مصري يعمل بتقنية تشفية الأورام بالمنظار. 


عاد الطبيب لمصر وبدء في إجراء هذه التقنية في جامعة حلوان وبمعاهد الأورام، وبالتزامن قام فريق أخر من طب القصر العيني بإتباع نفس الطريق وتم التعاون وتبادل الخبرات بينهم لتحقيق أفضل النتائج بهذه التقنيات التي أصبحت موجودة على أرض صلبة وأصبحت محط أنظار العالم لتدريب الأطباء من مختلف الدول على هذه التقنية. 

التكريم


وتم تكريم د. أحمد مدكور عند اختياره ممثل للمجمع العلمي للمناظير التداخلية فائقة الدقة التابعة للمنظمة العالمية للمناظير، كما تم دعوته لمؤتمر الجمعية الأمريكية للمناظير لإلقاء محاضرة عن الخبرة الأفريقية في استئصال الأورام بالمنظار وذلك في اليوم الأول لافتتاح المؤتمر وبحضور أكثر من 10 آلاف طبيب من كل أنحاء العالم. 


وأشار إلى أن هذه التقنية تصلح الأورام السطحية فقط وأصبحت متاحة في العديد من الأماكن الحكومية والخاصة وأيضا التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد ويأمل أن يتم تعميمه في جميع المحافظات ليوفر للمرضى ذلك بالمجان وبنسبة أمان تصل إلى 99٪ وبدون مضاعفات.