لمعالجة التهاب المفاصل.. استخدم المصريون «لسعة النحل»

 لسعة النحل
لسعة النحل

نال سم النحل وغذاء الملكات شهرة واسعة في الفترة الأخيرة، حتى أصبح يتم استخدامهما على نطاق واسع في مجالات عدة مثل الطب التكميلي لعلاج العديد من الأمراض، لما لهما من فوائد كثيرة تمد الجسم بالصحة والغذاء اللازم.

فعلاج قرصة النحل من العلاجات التي يبحث عنها الكثيرون يمكنك التخلص منها بعلاجات منزلية سريعة ومتوفرة من خزانة مطبخك، ويعد الألم والتورم من الأعراض الشائعة، ولكنها تختفي عادةً في غضون أيام قليلة.

نجح فريق من العلماء الأمريكيون في تطوير أجسام نانوية متناهية الصغر من سم النحل، يمكن حقنها مباشرة إلى الركبتين لعلاج التهاب المفاصل وعلاج تلفها.

وقال العلماء إن استخدام "الببتيد" الموجود فى سم النحل الذى يدعى «melittin»، له تأثير مضاد قوى للالتهاب، كما أنه يوقف تدمير الغضاريف فى المفاصل، خاصة بعد الإصابات الرياضية أو الحوادث، ولمرضى هشاشة العظام، وأن ما يقدر بنحو 9 ملايين شخص فى بريطانيا لديهم درجة ما من هشاشة العظام، وهو المرض الذى يصيب الجسم والمفاصل الكبرى مثل الوركين والركبتين والرسغين بسبب السن، لكن عوامل الخطر الأخرى تشمل زيادة الوزن، وجود تاريخ عائلى للحالة والإصابات الرياضية.

وأوضح العلماء أن تآكل الغضروف يؤثر على المشى أو الركض أو الرفع، بحيث العظام تتقابل معاً وتتفكك، ولكن فى هشاشة العظام، ينكسر الغضروف وتتصل العظام بعضها ببعض، والاحتكاك يجعل المفاصل متورمة ومؤلمة للغاية، ولا توجد أدوية لعلاجه وكثير من الأشخاص يعتمدون على تعاطى المسكنات المضادة للالتهابات لتخفيف معاناتهم.

وأضاف العلماء على أن سم النحل هو وسيلة علاج قديمة ومعروفة منذ زمن بعيد ولها تأثيرات مضادة للالتهابات، لكن المحاولات السابقة لجعله علاج آمن وفعال لهشاشة العظام لم يحرز نجاحا يذكر، وفى الوقت نفسه، حقن السم النقى نفسه يسبب الحساسية التى يمكن أن تهدد الحياة.

عادة ما يلدغ نحل العسل كنوع من الدفاع عن أنفسهم ، ولكن في الوقت الذي تتزايد فيه المخاوف من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، يمكن أن يساعد هذا الدواء الخفي الأطباء على اكتشاف علاجات جديدة.

على الجانب الآخر،  تعد  فوائد وأضرار لسعة النحل عديدة فقد يخشى الكثيرون لسعات النحل لأنهم لا يريدون أن يلدغوا ، ولكن على الرغم من الشعور بعدم الراحة ، يمكن أن تعزز لسعات النحل العديد من الفوائد الصحية للجسم، نقلا عن موقع "orkin".

يمكن أن يتواجد في لسعات النحل ما يقدر بـ 18 إلى 20 نوعًا من المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات بشكل طبيعي، جنبًا إلى جنب مع بعض المواد المضادة للالتهابات والتي تساعد على تقليل الألم.

فوائد لسعة النحل

مكن أن تؤدي لسعات النحل إلى العديد من ردود الفعل في جسم الإنسان فهو فعال ضد الأرق وفقدان الشهية وقرحة المعدة والأمعاء والإمساك وهشاشة العظام والتهاب الحنجرة.

منذ آلاف السنين استخدم المصريون منتجات عسل النحل لمعالجة التهاب المفاصل ، في الآونة الأخيرة ، تحول الأطباء في الولايات المتحدة إلى النحل لعلاج التصلب المتعدد واضطرابات الجهاز المناعي التي تهاجم الجلد أو الأعصاب.

يجب إجراء الكثير من الأبحاث لتحديد مدى فعالية العلاج بالنقر ، ولكن لا يوجد سبب  لاستبعاد إمكانية الفوائد الصحية على نطاق واسع.

أضرار لسعة النحل

الطبع ، لا يمكن لأي شخص أن يلدغ من قرص النحل وقد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية شديدة وذلك بالإضافة إلى أن لسعات النحل  تعد مؤلمة للغاية وتهدد حياة نسبة صغيرة من الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه السم فإذا لم تتم إزالة اللسعة بسرعة ، تزداد الأعراض تدريجيًا مع استمرار كيس السم في ضخ السم في الجرح. 

اقرأ أيضا| رغم فوائده العديده.. أثار «سم النحل» على خلايا الدم الحمراء

أعراض وفوائد وأضرار لسعة النحل

من المعروف أن لسعات نحل العسل تعد مؤلمة للغاية ، لكن الأعراض التي تنتج عن اللدغة تختلف باختلاف كمية السم التي دخلت الجهاز المناعي للشخص الذي تعرض لها. فقد يتلاشى الألم  في النهاية ، ولكن فقط بعد فترة من التورم والحكة، قد يعاني بعض الأفراد أيضًا من علامات واضحة ، بما في ذلك احمرار الجلد حول اللدغة. 

على الرغم من أن لدغة نحل العسل ليست خطرة بشكل شائع ، إلا أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية من سم النحل وسيواجهون آثارًا جانبية شديدة مثل الغثيان والإغماء والموت في الحالات القصوى.

يلعب عدد اللسعات أيضًا دورًا في التأثير فمع زيادة عدد اللسعات ، تزداد شدة رد الفعل أيضًا ويمكن أن تكون قاتلة لأي شخص إذا تعرض للسع مرات عديدة. 

في النهاية إذا تعرض شخص للسع أو كانت لديه مخاوف طبية تتعلق بنحل العسل ، فعليه أن يبحث عن طبيب مختص.