أول درجات علمية مشتركة بين «الإسكندرية» وجامعتي مانشستر وثاوث هامبتون الإنجليزية

د. عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الاسكندرية ود. جراهام لورد نائب رئيس جامعة مانشستر
د. عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الاسكندرية ود. جراهام لورد نائب رئيس جامعة مانشستر

وقع د. عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الاسكندرية، ود. جراهام لورد نائب رئيس جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة وعميد القطاع الطبي بالجامعة، اتفاقية برنامج أول درجة مشتركة (joint degree) فى جمهورية مصر العربية لبكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان  بين الجامعتين بحضور د. نانسي روزويل رئيس جامعة مانشستر ورئيس تحالف جامعات Russell البريطانية، والسفير شريف كامل سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة المتحدة،، ومن الجانب الإنجليزى د. تونى هيجرتي عميد كلية العلوم الطبية، ود. نيكولاس سيليكات عميد كلية طب الأسنان بجامعة مانشستر، وشامسا فاروق مسؤول العلاقات الدولية بجامعة مانشستر، ومن الجانب المصرى. أحمد عادل عبد الحكيم عميد كلية طب الأسنان، ود. أمين ملطى مسؤول ملف الاتفاقيات الدولية بجامعة الإسكندرية مع الجامعات البريطانية، د. نيفين بكرى وكيل كلية طب الأسنان لشئون التعليم والطلاب.

وأشار د. قنصوة الى أن الاتفاقية تنص على بدء الدراسة بالدرجة المشتركة بكلية طب الأسنان جامعة الإسكندرية اعتبارا من شهر سبتمبر القادم (العام الجامعى 2023-2024)، بنظام الساعات المعتمدة، وذلك تحت إشراف كامل من جامعة الإسكندرية، وطبقاً لقواعد الاعتماد لجامعة مانشستر، ولفت أن جامعة مانشستر ستقوم بمتابعة ومراجعة تطبيقها، وأضاف أنه من المتوقع أن يتم التعاون العلمى والبحثى المشترك بين جامعة الإسكندرية وجامعة مانشستر فى عدة مجالات أخرى، لاسيما أن جامعة مانشستر تتمتع بالمركز ال ٢٨ عالميا بتصنيف QS  World Ranking  والمركز الأول عالميا للتنمية المستدامة بتصنيف Times Higher Education Ranking، فضلاً عن التعاون بين الجانبين فى إنشاء برنامج تطوير أبحاث مشتركة للنابغين من باحثى جامعة الإسكندرية مع نظرائهم من جامعة مانشستر بما يخدم رؤية الدولة المصرية وتماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى والتى أعلن عنها د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي فى مارس الماضى، فى رعاية الأبحاث العلمية ودمجها فى قطاع الصناعة.

◄ اقرأ أيضًا | رئيس جامعة الإسكندرية يشهد اجتماع لجنة تسيير «مشروع قيمة الطماطم»

من جانبها أشادت ممثلة جامعة مانشستر خلال زيارة بمستوى مايقدم من جودة تعليمية من خلال برنامج medical joint degree الدرجة المشتركة فى الطب والذى بدأت الدراسة به فى سبتمبر الماضى بالتعاون مع كلية الطب جامعة الإسكندرية، والذى جذب طلابا جددا من دول مختلفة على مستوى العالم، كما أكدت على أن التعاون بين الجانبين يتم  بشكل متكامل من خلال شراكة محورية إستراتيجية تخدم أهداف تطوير البحث العلمي وتضمن الحصول على أعلى تقدير أكاديمى لخريجي البرامج المشتركة مع جامعة الإسكندرية لكليتى الطب وطب الأسنان.

كما تم الاتفاق أيضا على البدء بعدد من البرامج المشتركة مع كليات الأعمال والحاسبات والحقوق والعلوم والآداب والهندسة، ودعم التعاون العلمى والبحثى المشترك بين جامعة الإسكندرية وجامعة ساوث هامبتون الإنجليزية.

وأشار د. قنصوة لرعاية جامعة الإسكندرية لإنشاء برنامج تطوير أبحاث مشتركة للنابغين من باحثى جامعة الإسكندرية مع نظرائهم من جامعة ساوث هامبتون بما يخدم رؤية الدولة المصرية، وتماشيا مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى لخلق اقتصاد المعرفة من خلال ربط الأبحاث العلمية بالصناعة بمفهومها الشامل كما سيتم ربط تكنولوجى بارك بجامعة الأسكندرية وحاضنات ومسرعات الأعمال بمثيلتها فى ساينس بارك بجامعة ساوث هامبتون كما تمت مناقشة قبول الطلاب المتميزين من برنامج الدرجات المزدوجة بجامعة الإسكندرية للتدريب فى جامعة ساوثهامبتون لفترات متفاوتة طبقا لطبيعة دراستهم، والتمتع بكافة الخدمات الطلابية للجامعة أثناء فترة دراستهم.