في ذكرى وفاة حسن حسني.. أشهر قفشات لـ«ملك الإفيهات»

حسن حسني
حسن حسني

تحل اليوم الثلاثاء، ذكرى وفاة الفنان القدير حسن حسني الذي توفي في 30 مايو 2020 بعدما قدم أكثر من 488 عملاً ما بين مسرح وتلفزيون وسينما.

وتنشر "بوابة أخبار اليوم" أبرز إفيهات النجم الراحل حسن حسني: 

- يا فاشل يافاشل

بعد عرض فيلم الباشا تلميذ عام 2004 وحتى الآن وبعد مرور أكثر من 16 عاما، مازالت جملة حسن حسني للفنان كريم عبد العزيز “يا فاشل يا فاشل” دارجة على لسان الشباب فمازالوا يمزحون مع بعضهم البعض بتلك الجملة.

ليس هذا المشهد فقط هناك ايضًا مشهد كوميدي شهير بين حسن حسني وسعيد طرابيك عندما مَثل أنه والد رامز جلال وتقدم لخطبة منة فضالي والحوار الذي دار بينه وبين الفنان رامز جلال.

دي حاجة لو عرفتوها تبقو عمد

وتعتبر من أشهر إفيهات فيلم "محامي خلع"، قيلت هذه الجملة في المشاهد الأولى للفيلم وعلى الرغم من ذلك فهي على لسان الكثيرين.

طب يا سيدي شكرًا

من الأفيهات التي تحولت لكوميكس ولا زال عشاق "حسن حسني" يستخدمونها إلى يومنا هذا تلك التي قالها خلال فيلم "كتكوت"، حين أصر الفنان محمد سعد "كتكوت" على مواصلة الغناء بطريقته المزعجة فحاول إيقافه قائلًا: "طب يا سيدي شكرًا".

أمك حلوة أوي يا لمبي

يعتبر فيلم اللمبي من أشهر الأعمال التي شارك بها "حسني" وتحتوي على العديد من الإفيهات منها " أمك حلوة أوي يا لمبي"، و"أبوك مات ازاي".

محدش ياخد ميدو ابني ويديني مروحة

من الأقاويل والإفيهات الخالدة للراحل حسن حسني والتي اشتهر بها بفيلم ميدو مشاكل مع النجم أحمد حلمي ورامز جلال، بعد أن تعددت أزمات ومشكلات ابنه في الفيلم "أحمد حلمي"، قائلًا: "محدش ياخد ميدو ابني ويديني مروحة".

يا أم نيازي صحي نيازي وقوليله ضبش حرامى

كان أحد أهم إفيهاته خلال مشاركته في فيلم "غبي منه فيه"، حين فقد صبره في تعليم السرقة لـ"هاني رمزي" فخرج إلى شرفة منزله وقرر الاعتراف للجيران بحقيقته صائحًا: "يا أم نيازي صحي نيازي وقوليله ضبش حرامى".

يا ناس هموت يا ناس

جاء إفيه "يا ناس هموت يا ناس"، من فيلم "غبي منه فيه" بطولة الفنان هاني رمزي وقاله حسن حسني في أحد المشاهد التي جمعتهما سويا.