كيف يحتفظ المعمرون بصحة جيدة؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت دراسة أمريكية عن السر وراء احتفاظ بعض الأشخاص بصحة جيدة حتى عمر 100عام.

أجريت الدراسة على المعمرين من اليابان وجزيرة سردينيا الإيطالية، حيث اشتهرت هاتان المنطقتان بوجود أعلى نسبة من الأشخاص المعمرين الذين يعيشون حتى 100 عام أو أكثر.

قام الباحثون بتحليل ميكروبيوم أمعاء المشاركين فى الدراسة ، وهو مجتمع الميكروبات المفيدة التى تعيش فى الأمعاء، ولها تأثيرات عميقة على الصحة.

وتوصل الباحثون إلى أنه مقارنة بالأشخاص فى الستينيات من العمر، كان لدى المعمرين مجموعة أكبر من البكتيريا «الجيدة»، وكذلك عدد أكبر من الفيروسات «الجيدة».

اقرأ أيضًَا | لصحة أفضل.. 5 نصائح تساعدك على تجنب الإصابة بالتسمم الغذائي في الصيف

وتتميز تلك البكتريا والفيروسات الجيدة بأنها تهاجم وتقتل البكتريا «الضارة»، والتى من الممكن أن تسبب التهابات فى الأمعاء بما يحمي الجسم من العديد من الأمراض.

وإلى جانب قتلها للميكروبات الضارة، فإن تلك البكتريا والفيروسات الجيدة لها ميزة أخرى، وهى قدرتها على تكوين غاز كبريتيد الهيدروجين، الذى يحمل الكثير من الفوائد مثل الحفاظ على بطانة الأمعاء، بما يسمح للجسم بامتصاص العناصر الغذائية، مع منع البكتيريا والسموم من التسرب إلى الدم.. وينصح العلماء أنه من أجل تحسين صحة الميكروبيوم داخل الأمعاء، بضرورة ممارسة الرياضة، وتناول الكثير من الفاكهة والخضراوات والبقوليات الغنية بالألياف، بما فى ذلك الكثير من الخضر الغنية بالكبريت، مثل البروكلى والقرنبيط والكرنب واللفت والفجل، ما يساعد على تعزيز الإنتاج الداخلى لكبريتيد الهيدروجين.