«المصرية للتعدين»: نفذنا 6 مجمعات بطاقة إنتاجية 10 ملايين متر رخام وجرانيت

اللواء اركان حرب عبد السلام أحمد شفيق
اللواء اركان حرب عبد السلام أحمد شفيق

أكد اللواء اركان حرب عبد السلام أحمد شفيق، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين، أن مجمع مصانع إنتاج الكوارتز صرح صناعي جديد.

اقرأ ايضا: بث مباشر| الرئيس السيسي يفتتح مصانع الكوارتز بالعين السخنة

وقال شفيق، في كلمته خلال افتتاح مجمع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة، أن المشروع يتم تنفيذه ضمن خطة التنمية الشاملة للدولة؛ لتعظيم القيمة المضافة للثروات المعدنية.

وتابع رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين، أن "ما تحقق على أرض مصر من نهضة تنموية شاملة كان له أكبر الأثر لإعطائنا دفعة قوية لبلوغ أهدافنا".

وأكمل "في مجال البحث والاستكشاف تقوم الشركة بالمساهمة في توفير خام الفوسفات لتعظيم الاستفادة منه بطاقة إنتاجية تصل لـ 500 ألف طن سنويا".

ولفت إلى أنه "تم التعاون مع الشركات العالمية لتنفيذ 6 مجمعات لإنتاج الرخام والجرانيت بطاقة إنتاجية تصل لـ 10 ملايين متر مربع سنويا".

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، إلى العين السخنة، لافتتاح مجمع مصانع الكوارتز.

يعتبر مجمع مصانع الكوارتز، واحدا من المشروعات الهامة في مجال التعدين ضمن مشروعات الجمهورية الجديدة، والتي تساهم في تعظيم القيمة المضافة للثروة التعدينية بكافة أراضي الجمهورية لتلبية احتياجات السوق المحلي من الخامات التعدينية والمحجرية لصالح للمشروعات القومية للدعم الاقتصاد الوطني وتوفيير فرص عمل.

وتتميز ألواح الكوارتز بالعديد من المواصفات، حيث إنها مضادة للبكتيريا والفيروسات والأشعة تحت الحمراء والبنفسجية ودرجات الحرارة العالية وجميع أنواع الأحماض، كما أن ألواح الكوارتز تصنف على أنها أكثر صلابة من ألواح الجرانيت بأنواعه، ويضم مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة 5 مصانع، وهى مصنع التكسير الأولى لخام الكوارتز بمنطقة منجم الكوارتز بمنطقة مروة السويقات بمرسى علم، على مساحة 250 ألف متر مربع، لتكسير خام الكوارتز إلى أحجام صغيرة بمقاسات من 3 إلى 5 سم .

بالإضافة إلى 4 مصانع بالعين السخنة على مساحة 300 ألف متر مربع، مقسمة إلى مصنع التكسير الرئيسى لخام الكوارتز لتكسير ناتج مصنع التكسير الأولى إلى حبيبيات أصغر بمقاسات 3-4 مم بعد إجراء عمليات الفصل الضوئى والغسيل، ومصنعى طحن خام الكوارتز إلى حبيبيات بالغة الدقة من ناتج التكسير الرئيسى طبقا للمواصفات المطلوبة لإدخال جزءً منها لإنتاج ألواح الكوارتز، بالإضافة إلى مصنع إنتاج ألواح الكوارتز، ويستخدم مجمع مصنع إنتاج الكوارتز الطاقة النظيفة باستثناء الغلايات التى تستخدم الغاز الطبيعي.

كما يمتلك المجمع محطة تحلية للمياه خاصة به قدرها 300م3 فى اليوم بخلاف محطات إعادة تدوير المياه التى تستخدم بخطوط الإنتاج لتقليل الهدر من المياه باعتبارها أحد الثروات الطبيعية بسعة إجمالية 556 م3، كذلك مناطق إدارية ومعيشية للعاملين فى المصنع على أعلى مستوى.