لم يغيرها الزمن أو يزهدها المشاهد.. أفلام خالدة لـ«إسماعيل ياسين»

اسماعيل يس
اسماعيل يس

تمر السنين وتتغير الاحوال ولكن لا احد ينسي النجم الجميل إسماعيل ياسين الذي رحل عن عالمنا بجسده وظلت اعماله متواجده داخل أعماق محبيه وجمهوره، تميز زمن إسماعيل ياسين بغزارة الأفلام وكان له نصيب الأسد فى المشاركة بها، ومن المفارقات الغريبة أنه في بدايته شارك فى تمثيل فيلم واحد وختم حياته بفيلم واحد أيضا فى نفس العام الذي مات فيه 1972.

ومن خلال هذه  السطور نستعرض أبرز الافلام لنجم الكوميديا اسماعيل يس:-

كانت أول مشاركة فنية له كانت فى فيلم (خلف الحبايب) فى نوفمبر عام 1939 وكان بطولة فوزي وشقيقته إحسان الجزايرلى كما شارك الفيلم كل من عباس فارس وعقيلة راتب وتحية كاريوكا وأنور وجدي ومحمد عبد المطلب، وكانت مدة الفيلم 95 دقيقة،  بينما كانت القصة والسيناريو والحوار لبديع خيري أما الإخراج فكان لفؤاد الجزايرلى.

وكان آخر أفلامه فيلم الرغبة والضياع والذي عرض فى 23 من ابريل عام 1972 وبعدها بشهر واحد وافته المنية نتيجة أزمة قلبية مفاجئة ألمت به.

19  فيلمًا في سنة واحدة
أما أكثر السنوات التى شارك فيها إسماعيل ياسين فيها كانت فى العام 1949 حيث قدم 19 في نفس العام وهي ولدي- نص الليل - منديل الحلو - ليلة العيد - كلام الناس - فاطمة وماريكا وراشيل - على أد لحافك - عقبال البكاري - عفريتة هانم - صاحبة الملاليم - شارع البهلوان - حدوة الحصان - جواهر - بنت المعلم - الناصح - المصري أفندي - المجنونة - أحبك أنت - أجازة في جهنم.


 في عام  1954 قدم مغامرات إسماعيل ياسين، وفي العام 1955 قدم إسماعيل ياسين فى الجيش إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة، وفي العام 1956 قدم إسماعيل ياسين في متحف الشمع وإسماعيل ياسين في البوليس، وفى العام 1957 قدم إسماعيل ياسين في جنينة الحيوانات وإسماعيل ياسين في الأسطول، وفى العام 1958 قدم 5 أفلام تحمل اسمه وهى إسماعيل ياسين للبيع - إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين - إسماعيل ياسين في دمشق - إسماعيل ياسين طرزان - إسماعيل ياسين في البوليس الحربي.

وفى العام 1959 قدم إسماعيل ياسين في البوليس السري، وإسماعيل ياسين في الطيران، أما آخر فيلم حمل فيه اسمه كان فيلم إسماعيل ياسين في السجن عام 1961، وقدم من العام 1963 حتى العام 1972 ثمانية أفلام بمعدل فيلم كل عام، وفى العام 1972 الذي توفي فيه إسماعيل ياسين تصادف وفاة زكى رستم في شهر فبراير.