في ظاهرة غريبة.. أم حملت مرتين في نفس الشهر بطفلين «ليسا توأم»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في حالة طبية نادرة الحدوث أكد العلماء أن المرأة يمكنها الحمل مرة إضافية أثناء حملها، مما يؤدي إلى ولادة طفلين ولكن بحجمين مختلفين وعمرين مختلفين أيضا.

اقرأ أيضاً| لأول مرة.. جراحة ناجحة في دماغ جنين داخل رحم أمه

ويعتبر (الحمل الإضافي) من الحالات النادرة، والتي تحدث نتيجة تخصيب بويضة، في الوقت الذي يكون هناك بويضة مخصبة بالفعل تنمو في الرحم، ونتيجة هذه الظاهرة يولد توأم أحدهما أصغر من الآخر بشكل ملحوظ.
وقال العلماء عن أسباب الظاهرة النادرة هو تأخر زرع الجنين الأول في الرحم، ما يسمح بحدوث الحمل مرة أخرى.


وحملت صوفي سمول، والتي تعيش في مقاطعة هيرتفوردشاير جنوب إنجلترا مرتين في شهر واحد بطفلتين بفارق زمني 28 يومًا.
وقالت سمول: "ذهبت لإجراء الفحص بعد سبعة أسابيع للتأكد من أن كل شيء على ما يرام، واكتشفت أنني أحمل طفلين".
ولكن عندما أنجبت السيدة سمول الطفلتين دارسي وهولي، أدرك الأطباء أن حملها كان ظاهرة نادرة، تُعرف باسم الحمل الإضافي، يحدث فيها الحمل الثاني بعد أيام أو أسابيع فقط من الحمل الأول، ومن العجيب أيضاً أن الأطفال الذين يولدون بهذه الطريقة ليسوا توأم بشكلٍ رسمي، كما العادة يُعتبر الأطفال الذين يولدون في نفس اليوم توأماً، إلا وإنهم يولدون بأحجام وأعمار مختلفة، لذلك لا يعتبروا توأم بشكل رسمي، حيث وُلدت دارسي بعمر 32 أسبوعًا ووزنها ما يقرب من 2 كيلوجرام، وتبعتها أختها هولي بعدها بدقيقتين بعمر 36 أسبوعًا ووزنها ما يقرب من 3 كيلو جرام.


التوائم إما متطابقة عندما تنقسم بويضة واحدة إلى اثنتين بعد إخصابها، أوغير متطابقة، عندما يتم إطلاق بويضتين منفصلتين من مبيض في نفس الوقت ويتم تخصيبهما بواسطة حيوانات منوية مختلفة ، ثم تُزرع في الرحم.
الجدير بالذكر ان الأطباء يواجهون صعوبة شديدة في تشخيص الحمل الإضافي ، حيث يُفترض عادةً أن يكون وجود جنين في الرحم توأمين.