مصر تستضيف المؤتمر الوزاري للتعاون الإسلامي 5 يونيو

منظمة التعاون الإسلامي
منظمة التعاون الإسلامي

عقدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، من خلال إدارة الشؤون الإنسانية والثقافية والاجتماعية، اجتماع فريق الخبراء الحكوميين مفتوح العضوية لمنافشة مشروع خطة عمل المنظمة لحماية وإدماج ذوي الإعاقة، وذلك في مقرها بجدة، في 21 مايو، والذي يستمر حتى 22 مايو 2023.

اقرأ أيضا:التعاون الإسلامي تدين اقتحام وزير بحكومة الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى

واستعرض الاجتماع مشروع خطة عمل المنظمة الذي أعده مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك) بشأن ذوي الإعاقة، والذي كان قد عرض على المؤتمر الوزاري الأول حول التنمية الاجتماعية في إسطنبول عام 2019، حيث كان العمل قد بدأ به تنفيذا لقرارا مجلس وزراء الخارجية الثانية والأربعين، بشأن الشؤون الثقافية والاجتماعية وشؤون الأسرة في الكويت في عام 2015. 
وفي خطابه أمام الاجتماع، 

قال السفير طارق علي بخيت، الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية والثقافية والاجتماعية، إن مهمة الاجتماع تتلخص في مناقشة وإثراء مشروع خطة عمل المنظمة لذوي الإعاقة بهدف استكماله تمهيدا لعرضه واعتماده من قبل المؤتمر الوزاري الثاني حول التنمية الاجتماعية الذي تستضيفه جمهورية مصر العربية في 5 و6 يونيو القادم، بالإضافة إلى مجلس وزراء الخارجية في دورته القادمة. وقال السفير بخيت إن الاجتماع يشكل فرصة للمشاركين لبحث سبل وآليات تنفيذ خطة العمل ولتبادل الخبرات واستعراض التحديات التي يواجهها العالم الإسلامي في مجال تمكين وإدماج ذوي الإعاقة. 

وأوضح السفير طارق أن اهتمام المنظمة بالشؤون الاجتماعية جنبا إلى جنب مع دورها السياسي، يعكس شمولية عملها في معالجة قضايا الأمة الإسلامية بتعدد وسائلها وأذرعها، الأمر الذي من شأنه أن يعزز مختلف نواحي الحياة لشعوب الأمة الإسلامية في تحقيق التنمية المستدامة تماما كما عبّر عنها بيان الدورة الرابعة عشرة لقمة مكة الإسلامية لعام 2019.