عاجل

رئيس مجلس النواب الأمريكي يعلن توقفًا في مفاوضات أزمة الدين

كيفن مكارثي
كيفن مكارثي

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي، اليوم الجمعة 19 مايو، إن الجمهوريين أوقفوا موقتًا المفاوضات مع البيت الأبيض بشأن رفع سقف الدين الأمريكي.

وقال للصحفيين في الكونجرس "يجب أن نتوقف"، مضيفًا "لا يمكننا إنفاق المزيد من المال السنة المقبلة".

وقبل لحظات قليلة من ذلك، اعترف البيت الأبيض بوجود "اختلافات فعلية" مع المعارضة الجمهورية، مشيرًا إلى أنّ المناقشات كانت "صعبة".

وتنخرط الإدارة الديمقراطية والمعارضة الجمهورية في سباق مع الزمن لتجنّب احتمال تخلّف الولايات المتحدة عن سداد التزاماتها بعد الأول من يونيو.

وإذا لم يرفع الكونجرس سقف دين الولايات المتحدة بحلول ذلك الوقت، فقد تفوّت الدولة سداد قروضها، في حدث كارثي محتمل بالنسبة للأسواق المالية العالمية.

والخميس، أظهر الرئيس الديمقراطي جو بايدن وزعيم الجمهوريين في مجلس النواب بعض التفاؤل بشأن إمكانية التوصّل إلى اتفاق مبدئي، في حين دعا الجمهوريون إلى خفض الميزانية قبل إعطاء الضوء الأخضر لرفع سقف الدين.

وقال مكارثي "كنت أعتقد حقًا أنّنا وصلنا إلى موقف يمكن فيه تحقيق اختراق"، قبل أن يضيف "لا يمكننا إنفاق المزيد من المال السنة المقبلة".

في وقت سابق، أشار النائب جاريت جريفس وهو أحد المفاوضين الجمهوريين الذين يشكّلون الغالبية في مجلس النواب، إلى أنّ الوقت قد حان لـ"القيام بتوقّفٍ" في المحادثات التي وُصفت بأنّها "غير مثمرة" مع البيت الأبيض، وفقًا لوسائل الإعلام الأمريكية.

في وول ستريت، تراجعت سوق الأسهم في منتصف تعاملات جلسة الجمعة، بعدما بدا أكثر ثقة في الصباح على أثر التعليقات المتفائلة في اليوم السابق.

ومن المقرّر أن يعود الرئيس جو بايدن، الذي يحضر حالياً قمّة مجموعة السبع في اليابان، إلى واشنطن الأحد. وكان قد أعرب الخميس عن أمله في استكمال اتفاق مبدئي مع المعارضة الجمهورية.