أزمات تدفع متاجر أمريكية للهروب من المدن الكبرى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت امريكا اغلاق عدد من المتاجر الكبرى من بينهم وول مارت وستاربكس، ونتج عن ذلك مخاوف بشأن مستقبل تجارة التجزئة في بعض المناطق التجارية الأكثر شعبية في البلاد.

وتتمثل تلك الأزمات في زيادة المتاجر، والعمل من المنزل، والتوسع في التسوق عبر الإنترنت، والإيجارات المرتفعة، والجريمة ، ومخاوف السلامة العامة، وأخيراً مشاكل التوظيف.

قد تكون هناك حاجة إلى تغيير جذري، من أجل إحياء تجارة التجزئة في وسط المدينة، بمعنى الأحياء المكتظة بمزيج غني من المساكن الميسورة التكلفة والتجزئة التجريبية والمطاعم والترفيه والمتنزهات وغيرها من المرافق، والتي لن تحدث بين عشية وضحاها.

أفاد تيري شوك ، المؤسس المشارك لشركة الاستشارات شوك كيلي ، لشبكة سي إن بأنه: “بمجرد أن تصبح هذه المدن مدنًا كبيرة حقًا ، سنشهد بداية عودة تجارة التجزئة بطرق وأشكال مختلفة”. إن كيفية تشكيل صانعي السياسات لمركز المدينة – مع وجود التجزئة عامل جذب رئيسي – سيكون أمرًا بالغ الأهمية للصحة المالية للمدن والاقتصادات الإقليمية.

فقالت والجرنيز، إنها شهدت زيادة في الخسائر أثناء الوباء، المعروف بالتضخم والإشارة إلى جرائم التجزئة المنظمة في قرارها إغلاق خمسة متاجر في سان فرانسيسكو في عام 2021، لكنها تراجعت مؤخرًا.

وقال مسؤول في الشركة: “ربما بكينا كثيرًا بشأن الأرقام المنخفضة العام الماضي”.

وكذلك لفت عدد من صانعي السياسة المالية والنقدية في الولايات المتحدة إلى الجريمة، كسبب رئيسي للإغلاق بعد ظهور مقاطع فيديو لحوادث المتجر. يقول عمدة نيويورك: “نفقد المتاجر الصينية .. التي تغلق الأشخاص الذين يعملون في تلك المتاجر يفقدون وظائفهم بسبب الجريمة .. ولكن تأثير سرقة المتاجر يكون في بعض الحالات قد يكون مبالغًا فيها".

وكانت سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس وسان دييغو ونيويورك وسياتل وميامي وشيكاغو فقدوا متاجر البيع بالتجزئة من بداية عام 2017 حتى نهاية عام 2021 .

ويتفق الخبراء على أن عمليات الإغلاق لا تتعلق فقط بالجريمة. تم رسم العديد من الاتجاهات لتعريض هذه المتاجر للمخاطر.

منذ عام 1995 إلى عام 2021، تم إغلاق عدد أكبر من المتاجر أكثر من افتتاحها كل عام، لذلك أصبح هذا الاتجاه معروفاً باسم “نهاية العالم للبيع بالتجزئة”.

في حين أن أقفال المدينة الكبيرة قد تحظى باهتمام وطني، فإنها في الواقع جزء من قفل العلامة التجارية على مستوى الدولة.

يقول ديفيد ديكسون، رئيس شركة Stantec، وهي شركة تصميم عالمية: “منطق البيع بالتجزئة للمؤسسات الكبيرة أضعف بكثير مما كان عليه قبل 20 أو حتى 10 أعوام”. على سبيل المثال، أغلقت شركة Wal-Mart حوالي 40 متجراً منذ عام 2021 وستغلق 20 متجراً هذا العام.

ستغلق نوردستروم 15 موقعاً بحلول عام 2023. في عام 2021 ، أعلنت شركة CVS أنها ستغلق 900 متجر على مدار ثلاث سنوات.

و لا تزال المتاجر في وسط المدينة، قلة من الناس يتسوقون كثيرًا. هذا هو أحد العوامل الرئيسية وراء التغيير الناجم عن الوباء، بين عامي 2019 و 2021 .

وسيتضاعف عدد الأشخاص الذين يعملون من المنزل ثلاثة أضعاف من 9 ملايين إلى 27.6 مليون، وفقًا لمكتب الإحصاء الأمريكي.

نتج عن ظهور العمل عن بُعد إلى تدمير مناطق التسوق في وسط المدينة، والتي تم تصميمها لتلبية احتياجات موظفي المكاتب الذين يتنقلون يوميًا. وفقًا لوحدة أبحاث جامعة ستانفورد .

وحالياً، ينفق موظف المكتب النموذجي حوالي 2000 دولار إلى 4600 دولار أقل سنويًا في مراكز المدن.

ووجدت الدراسة أنه تم تحويل هذه التكلفة إلى الضواحي، حيث غادر مليون شخص أيضًا مراكز المدن أثناء الوباء.