مرض نادر يؤلم نادال لأكثر من 15 عاما

نادال
نادال

تعد متلازمة مولر فايس، التي أرهقت نجم التنس الإسباني رافائيل نادال لأكثر من 15 سنة، حالة نادرة تصيب عظام القدم، وتسبب الألم المزمن.

وتعايش نادال مع أوجاعه، وحاول تفادي الموضوع أمام الصحفيين، لكنه سرد بعض معاناته، قائلا "الألم يأخذ السعادة منك، ليس فقط في التنس، بل في الحياة اليومية. مشكلتي منذ بعض الوقت، أنني أعيش فترة كثيرة مع الأوجاع".

وتابع اللاعب، الذي أبعدته الإصابات عن 12 بطولة كبرى، آخرها رولان جاروس 2023، وانسحب خلال مشاركته فيها 5 مرات "أحب ما أقوم به، تمنحني المنافسة لحظات لا تنسى، لكن أيضًا أحصل على لحظات حزينة".

ومذ كان بعمر 18 عاما، عانى ابن جزيرة مايوركا، من تنخر في العظم الزورقي المعروف أيضًا باسم متلازمة مولر فايس، وهو مرض مزمن وغير قابل للشفاء، بحسب نادال.

وتؤثر هذه المتلازمة على العظم الزورقي (نافيكولار بون) الموجود على ظهر القدم، بين الكاحل والعظام الاسفينية.

ويشرح دوني مينار رئيس الجمعية الفرنسية لجراحة القدم، ورئيس قسم جراحة العظام في مستشفى نانسي لوكالة فرانس برس "يتعرض هذا العظم لضغوط كبيرة، ولأسباب نجهلها يخسر أوعيته الدموية ويتعرض للنخر".

وتابع "في الحالات الأكثر خطورة، سوف يتفكك العظم ويتسطح ويمكن أن يتفتت، وفي النهاية يمكن أن يتطور إلى التهاب المفاصل مع قصر قوس القدم".

ويُمكن لمتلازمة مولرفايس أن تؤثر على قدم واحدة، لكن في أغلب الأحيان تؤثر على القدمين.

ولم يطلع دوني مينار، على ملف اللاعب الإسباني، لكنه يطرح "الفرضية الفكرية" القائلة بإمكانية تأثره في طفولته بمرض "كوهلر-موشيه"، وهو مرض نادر لنمو العظم الزورقي يصيب الأطفال دون سن العاشرة، خصوصًا الفتيان الرياضيين، ويمكن أن يترك بعض الأثر.

وتتكوّن ملازمة مولر فايس من 5 مراحل، الأولى دون أعراض، والأخيرة التهاب المفاصل.

وشرح نادال "أعيش مع طن من المسكنات اليومية، كي أحصل على فرصة خوض التمارين".

ونوه "إذا لم أتناول المسكنات، فأنا أعرج.. ومن الصعب خوض التمارين لعدة أيام متتالية، كي أكون قادرا على المنافسة في أعلى المستويات".

وبعدما حصد لقب رولان جاروس 2022، للمرة 14 في مسيرته، بدأ علاجا جديدا للتخلص من الآلام.

وقال متحدث باسم نادال، أنه خضع للعلاج بالذبذبات الراديوية، مما يخدر الأعصاب في منطقة الإصابة التي يعاني منها.

وكشف نادال أنه اضطر لخوض النهائي أمام النروجي كاسبر رود بقدم مخدرة، لكنه غير مستعد لخوض هذه التجربة المؤلمة مجددا.

ويوضح مينار "في الحالات التي يتفكّك فيها العظم الزورقي، هناك حاجة إلى تطعيم عظمي لاستعادة طول القوس الداخلي للقدم.. ويصعب ممارسة الرياضة على مستوى مرتفع بعد هذه الجراحة".