المهرجان المصري الأمريكي للسينما يطلق دورته الثالثة نوفمبر المقبل

المهرجان المصري الأمريكي للسينما
المهرجان المصري الأمريكي للسينما

تنطلق الدورة الثالثة من المهرجان الأمريكي للسينما أيام ٣ و٤ و٥ نوفمبر 2023 في نيويورك ونيوجيرسي بمشاركة  كبار الفنانين المصريين والعرب والفنانين ذوي الأصول العربية في هوليود.

كشف صفوت يوسف رئيس المهرجان عن أن المهرجان يقدم افلام مصرية و عربية و أمريكية، ويضم مسابقات رسمية في الأفلام الطويلة ، القصيرة ، الوثائقية و المشاريع الطلابية وكذلك سينما الموبايل إضافة إلى ورش التدريب السينمائية.
 
وأوضح أنه تم استحداث قسمين جديدين هما بانوراما السينما المصريه ونافذة علي السينما الامريكية وستشهد الدوره الثالثه مشاركة 25 دولة وأضاف أن النسخة الأولى للمهرجان شهدت مشاركة أفلام منوعة من 11 دولة، وكانت المسابقه الرسمية في المهرجان ثلاثة أقسام وهي الروائية الطويله والقصيرة والتسجيلية.

وأكد أن تولى المخرج الكبير علي بدرخان رئاسة لجنة التحكيم و تم تكريم الفنانات الهام شاهين وليلى علوي وهالة صدقي مما أعطى للمهرجان انطلاقة قوية في بدايته.

ليلى علوي توجه رسالة إلى نانسي عجرم بعد أغنية «شوجر دادي»

أما الدورة الثانية و التي أقيمت في نوفمبر 2022 فقد شارك فيها 22 دولة ووصل عدد الأفلام المشاركة فيها إلى 350 فيلما وقد تم إضافة قسمين في المسابقه الرسمية وهما قسم مشاريع الطلبه وقسم سينما الموبايل.

تابع: حملت الدورة الثانية من المهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون اسم الفنان يحيى الفخراني وتم تكريمه مع المخرج هاني لاشين وتم منح لقب سفيرة الفن للفنانة الهام شاهين وأقيم المهرجان في ثلاث جامعات أمريكية هي جامعة نيويورك وجامعة سيتي كولدج وجامعه ميدلسكس.

وقال يوسف أن المهرجان المصري الأمريكي للسينما والفنون يقدم في احد اقسامه تحت عنوان "لمسة وفاء"  التقدير لمن انتقلوا من هذا العالم وكان لهم دور مؤثر في خدمة الجاليات العربيه بأمريكا.

وأشار إلى تأسيس رابطه EAFF لتضم صناع الأفلام والفنانين والموهوبين وكل المهتمين بأفرع السينما وكذلك صناع المحتوي لكي تكون هناك مظله رسمية للموهوبين في الوطن العربي والجاليات العربيه علي مستوى العالم.