في حوار لوكالة «نوفا الإيطالية»

السفير بسام راضي: الحوار بين مصر وإيطاليا ضروري لأمن شمال إفريقيا والبحر المتوسط

السفير المصري بإيطاليا بسام راضي
السفير المصري بإيطاليا بسام راضي


شدّد سفير مصر لدى روما بسام راضي، على أن الحوار بين إيطاليا ومصر أمر مهم وضروري لأمن شمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وفي حوار مع وكالة "نوفا" بعد ثلاثة أشهر من توليه مهام منصبه كسفير لمصر لدى روما، أكد الدبلوماسي المصري أن الوضع المعقد على المستويين الدولي والإقليمي يتطلب "مزيدًا من التنسيق وتبادل المعلومات بين إيطاليا ومصر" حول ملفات مثل جرائم الهجرة، الأمن الغذائي والطاقة ومكافحة الإرهاب والأزمة في ليبيا.

وتحدث راضي عن "زخم متجدد في العلاقات الثنائية"، مستشهداً بالزيارات الحكومية المختلفة رفيعة المستوى بين ممثلي حكومتي البلدين التي تمت مؤخراً، بدءاً بمشاركة رئيسة الوزراء الإيطالي جورجيا ميلوني في قمة المناخ كوب 27 بشرم الشيخ في نوفمبر الماضي.

وكشف راضي أنه "كان من المهم للغاية أن يدعو الرئيس السيسي رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ملوني إلى قمة الأمم المتحدة الـ27 للمناخ (كوب27) في شرم الشيخ في نفس يوم تنصيبها في روما".

كما تواصلت زيارات كبار المسؤولين من إيطاليا ومصر مع وصول وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى روما، للمشاركة في حوارات البحر المتوسط في ديسمبر، بينما زار وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني مصر مرتين أولهما في يناير والأخرى في مارس. كما زار مصر وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي في مارس الماضي ووزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتو 17 مايو.

في المقابل، بدأت وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني زيارة إلى إيطاليا هذه الأيام، ومن المتوقع أن يصل وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، يوم السبت 20 مايو إلى روما، للقاء مع وزير الزراعة والسيادة الغذائية والغابات، فرانشيسكو لولوبريجيدا، الذي سيناقش معه الأمن الغذائي والتعاون في الصناعة الزراعية.

إلى ذلك، أكد راضي، أن "إيطاليا بلد مهم للغاية لمصر وبوابة إلى أوروبا"، لافتا إلى أن "مصر تلعب دورًا مركزيًا في الشرق الأوسط وفي دول البحر الأبيض المتوسط".

وقال الدبلوماسي المصري إنه "في ضوء كل ما يحدث إقليمياً ودولياً، فإن العلاقات بين مصر وإيطاليا مهمة للغاية"، موضحا أن "الهجرة غير النظامية والطاقة والغاز المسال والأمن الغذائي والتجارة وليبيا وتونس ومكافحة الإرهاب كلها ملفات تتعلق بالأمن الإقليمي" يمكننا التحدث عنها".

كما أكد على "الدور المركزي" لمصر في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن "مصر هي واحدة من الدول القليلة المستقرة والآمنة في منطقة غليان، بالنظر إلى الأوضاع في ليبيا والسودان وتونس واليمن وسوريا والعراق وفلسطين والأراضي المحتلة ولبنان".