المحرصاوي: الشائعات بديل «القنابل» لهدم الشعوب

د.المحرصاوي أثناء الملتقى العلمى الأول بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات ببنى سويف
د.المحرصاوي أثناء الملتقى العلمى الأول بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات ببنى سويف

حذر د. محمد المحرصاوي نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، من الحروب التي تهدف إلى استقطاب الشباب وتخريب فكره وعقله وهو ما يسمى بالحروب الفكرية حتى وصلنا الآن إلى حروب الجيل السابع، وهي حروب الهدف منها هدم الأسرة وهدم التعليم وتشويه القدوة وإسقاطها. 

جاء ذلك خلال كلمته في الملتقى العلمي الأول بعنوان «الإمام الشافعي ومدرسته العلمية» الذي عقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات ببني سويف.

وقال المحرصاوي: إن هدم الأمم أصبح لا يحتاج إلى قنابل ولكن يكفي نشر الشائعات عن طريق ما يسمى بالذبابة الإلكترونية واستخدام وسائل الإعلام التي تشوه صورة العلماء والتراث الإسلامي عامة.

اقرأ أيضًا | لماذا لا نرى الله؟.. د.علي جمعة يجيب على أسئلة الأطفال

وحذر من وسائل الإعلام التي تنشر الفتن والشائعات وقال المحرصاوى: إن مؤتمرنا هذا الذى يحمل اسم الإمام الشافعي.. هذا العالم الذى يعد مذهبه أحد المذاهب المعتبرة.. لم ينجُ هذا الإمام من كلمات وطعون المشوهين، مع أن الإمام الشافعى صاحب فكر متسع بدليل أنه سمى صاحب الفقهين، فقد كتب فقها يناسب بيئة بلاد الرافدين وحينما قدم إلى مصر استحسن أموراً، فراعى الأعراف والتقاليد فكتب فقها جديداً يتناسب مع أحوال أهل مصر ولا يتصادم مع ثوابت الدين، وهذا لا يعد تناقضا بل يعد فهما واسعا لأمور الحياة وتطوراً في فكر الرجل.

وطالب د.المحرصاوى، الذين يتحدثون عن هؤلاء الأئمة الأعلام، أن يراعوا عدة أمور منها سلامة مقصدهم أولا وإدراكهم لفهم هؤلاء الأعلام، ومن هنا فإن أهمية هذا المؤتمر تأتى لتوضيح مكانة هؤلاء الأئمة العدول وما قدموه من علم تنتفع به البشرية حتى الآن وإلى قيام الساعة فهم بمثابة مصابيح الهداية.