بـ 16 مسلسل فقط.. الزعيم عادل إمام يقتحم عالم الدراما بقوة

لقطة من مسلسل فرقة ناجي عطالله
لقطة من مسلسل فرقة ناجي عطالله




منذ بدايات الزعيم عادل إمام ، كانت إتجاهاته نحو السينما والمسرح ، وعندما قرر أن يخوض الطريق الدرامي كان في عام ١٩٧٠ بمسلسل "النشال".. في هذا التقرير وبمناسبة عيد ميلاد الزعيم عادل إمام، نرصد مسيرة عادل إمام الدرامية منذ بداياته حتى الأن..


النشال


كانت تدور أحداثه حول النشال سلامة (عادل إمام) الذي يكتشف وقوع جريمة قتل لإحدى السيدات التي قام بنشل محفظتها سابقاً، ووجود مكافأة مالية للإدلاء بأي معلومات فيقرر استغلال الموقف والبحث عن القاتل مجدي (يوسف شعبان) ويبتزه؛ ولكنه يقع في شر أعماله حيث يتم القبض عليه هو الأخر بتهمة السرقة ويلقى في السجن، المسلسل بطولة عادل إمام ومحسن سرحان ويوسف شعبان وإخراج رفلة ، وكان هذا أول مسلسل تلفزيوني درامي يشارك فيه الزعيم .

وبعد عام من "النشال" ، تم إنتاج وعرض مسلسل "مين ولا مين" عام ١٩٧١ ، وكان العمل من بطولة عبد الوارث عسر، عادل امام، أشرف عبد الغفور.

شارك بـ ١٦ مسلسل فقط طول مسيرته الفنية، و النصيب الأكبر من الأعمال كانت أعمال سينمائية ، فشارك بمسلسل "الفنان و الهندسة" عام ١٩٧٢ ، و مسلسل "الرجل والدخان" عام ١٩٧٥.

"كيف تخسر مليون جنيه

أما في عام ١٩٧٨ تم التعاون مع المؤلف بهجت قمر و المخرج عادل صادق في مسلسل "كيف تخسر مليون جنيه" ، فالعمل كانت بطولة مشتركة بين عادل إمام و نبيلة عبيد وحسن حسني ويوسف وهبي ، و دارت أحداثه حول  حمزة الذي يمثل دوره (عادل امام) الفتى العاطل عن العمل الفقير الذي يرتبط بفتاة غنية وتمثل دورها (نبيلة عبيد) ثم يتوفى عمه ويرث عنه مليون جنيه فتقرر زوجته الانفصال عنه خوفا من موته حيث كانت تتزوج من اغنياء فيتوفون بعد اسبوعين من الزواج فيقرر أن يضيع ثروته.

أحلام الفتي الطائر

وفي العام ذاته شارك بمسلسل أخر "أحلام الفتي الطائر" ، والذي كان 14 حلقة فقط ، ودارت أحداثه حول إبراهيم الطاير الذي يخرج حديثاً من السجن ويسرق مبلغ يقدر بـ ٧٥٠ ألف جنيه ويساعده صديقه مدير مستشفي الأمراض العقلية علي إخفاء الأموال بمستشفى، المسلسل بطولة عادل إمام و محمود المليجي وعمر الحريري ، تأليف وحيد حامد و إخراج محمد فاضل .


دموع في عيون وقحة

في عام ١٩٨٠ شارك الزعيم بمسلسل من أوائل المسلسلات التي المصرية التي كشفت عن الجواسيس وأنشطة المخابرات العامة ودورهم في حرب أكتوبر، مسلسل " دموع في عيون وقحة" ، تدور أحداث المسلسل في عدة بلدان بين مصر وإنجلترا وفرنسا واليونان، وكان المسلسل عن رواية سجلات المخابرات العامة المصرية ، من إخراج يحيي العلمي وتأليف صالح مرسي و بطولة عادل إمام ومعالي زايد وصلاح قابيل.

وفي أواخر عقد التسعينات شارك بمسلسل "ماستر سين" عام ١٩٩٦ ، وغاب الزعيم عن الدراما المصرية 15 عاماً ، وتألق من جهة أخرى في السينما.


فرقة ناجي عطا الله

في عام ٢٠١٢ برمضان عاد الزعيم مره أخري للدراما التليفزيونية بمسلسل "فرقة ناجي عطا الله"  ،الذي دارت أحداثه حول مجموعة من الشباب المتدربين في عدة مجالات مختلفة يقودهم الفنان عادل إمام في سرقة أكبر بنك بإسرائيل و يخضوا رحلة من المصاعب. المغامرات لعودتهم لأرضهم بالأموال المسروقة ، العمل من بطولة عادل إمام و أنوشكا وبطولة مشتركة من الشباب منهم محمد إمام ونضال الشافعي و أحمد السعدني ، إخراج رامي إمام وتأليف يوسف معاطي.

العراف

و بعد عام طرح الزعيم مسلسل "العراف" عام ٢٠١٣ ،  الذي كان بطولة مشتركة بينه وبين حسين فهمي ، و دارت أحداثه حول نصاب محترف يقوم بإنتحال عدة شخصيات بمواصفات عالمية لأكثر من 30عام ، وكان للعام التالي عالتوالي عمله مع المؤلف يوسف معاطي و المخرج رامي إمام .

صاحب السعادة

و من هنا بدأ الزعيم التألق كل عام بدراما رمضان ، و في ٢٠١٤ تم عرض مسلسل "صاحب السعادة" الذي نال إعجاب الكثير من الجمهور و التي دارت أحداثه حول إطار إجتماعي كوميدي ويقوم بهجت بحل مشاكل التي تطرأ علي أولاده و أحفاده و مشكلة بنته الصغري مع إبن وزير الداخلية ، العمل بطولة عادل إمام و لبلبة و محمد إمام و إدوارد ، إخراج رامي إمام و تأليف يوسف معاطي .

أستاذ و رئيس قسم

وفي عام ٢٠١٥ قام بعمل مسلسل "أستاذ و رئيس قسم" ، إخراج وائل إحسان، وتأليف يوسف معاطي ، و تدور حول أحداثه في إطار كوميدي سياسي ، يجسد عادل إمام في المسلسل شخصية أستاذ جامعي يساري الفكر يعمل في كلية الزراعة، وثائر على الأوضاع السياسية قبل ثورة 2011، العمل بطولة عادل إمام و إنتصار و نجوي إبراهيم .

مأمون وشركاه

في عام ٢٠١٦ ، طرح مسلسل "مأمون وشركاه" الذي كان من إخراج رامي إمام وتأليف يوسف معاطي ، وبطولة عادل إمام ولبلبة ومصطفي فهمي ، و كانت أحداثه حول  مأمون الرجل البخيل للغاية، والذي لديه 4 أبناء يحرمهم من كل شيء هم وزوجته.

عفاريت عدلي علام
و في العالم التالي رمضان ٢٠١٧ ،قدم الزعيم مسلسل "عفاريت عدلي علام" ، دارت قصته حول رجل مهووس بالقراءة والكتب، يحصل بالصدفة على كتاب قديم مليء بالشفرات والرموز السحرية، لتظهر له عفريتة يتضح أنها مرتبطة بالكتاب، فيبدأ مغامرة لمحاولة صرف الجنيه والعودة لحياته الطبيعية، العمل بطولة عادل إمام وغادة عادل و إخراج رامي إمام و تأليف يوسف معاطي.

عوالم خفية

مسلسل "عوالم خفية" تم عرضه عام ٢٠١٨ ، دارت أحداثه حول الصحفي هلال كامل وهو معارض للحكومة تتسبب مقالاته في إثارة الرأي العام، يقع في يده «عوالم خفية» مذاكرت شخص مشهور به العديد من فضائح شخصيات هامة في البلد ، أبطال العمل عادل إمام و هبه مجدي و صلاح عبد الله و إخراج رامي إمام.

فلانتينو

أما عن المسلسل الأخير الذي قدمه الزعيم فكان في رمضان ٢٠٢٠ ، مسلسل "فلانتينو" و دارت قصته حول فلانتينو وزوجته الذي لديهم سلسلة مدارس إنترنشونال يُطلق عليها اسم "مدارس فلانتينو" ونتيجة لقوتها وسيطرتها علي مجرى الأمور، تنشأ بينهما العديد من الخلافات، العمل بطولة عادل إمام و دلال عبد العزيز و داليا البحيري ، إخراج رامي إمام و تأليف أيمن بهجت قمر.