الطاهري: قمة جدة فرصة ذهبية لتصفير مشكلات المنطقة

قمة جدة
قمة جدة

قال الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، إن أزمة السودان أزمة عربية طارئة الآن، وقمة جدة تمثل فرصة ذهبية لتصفير مشكلات المنطقة، والقادة العرب سيبحثون هذه الأمور.

وأضاف خلال مداخلة عبر القمر الصناعي من جدة بشاشة «إكسترا نيوز»، أن السودان بخلاف ما تشكله بخصوصية وأهمية كبرى لمصر، ولكن السودان في المنظومة العربية تشكل محورية خاصة، وهي دولة تتمتع بموقع استراتيجي بالغ الأهمية ومطلة على البحر الأحمر، وتتواجد جغرافيتها السياسية مع تقاطعات في مناطق وسط إفريقيا، وهذه المناطق تمر بمراحل من السيولة الأمنية، وكل هذا ينعكس بشكل أو بآخر على منظومة الأمن الإقليمي العربي التي تواجه تحديات كبرى أيضا في مقدمتها الأمن المائي العربي، لذلك فهناك الكثير من القضايا التي تعزز من أهمية انعقاد قمة جدة في هذا التوقيت.

وتابع أن محددات الدور المصري واضحة بعدم التدخل في شؤون الدول العربية ومنع التدخل الأجنبي في القضايا العربية، ودعم استقرار الدول والتنمية ودعم فكرة الدولة الوطنية في المنطقة العربية وتعزيز التعاون العربي في مجالات مختلفة. 

وأكد أن هناك تحدي اقتصادي فرضه فيروس كورونا ثم تحديات الحرب الروسية الأوكرانية وموجة التضخم العالمي التي تأثرت بها الدول العربية بشكل متفاوت.