جلسة المحور المجتمعي تناقش «الهوية الثقافية» في الحوار الوطني 

جلسات الحوار الوطني
جلسات الحوار الوطني

الهوية الثقافية هي مجموعة من المكونات الفكرية والعقائدية والسلوكية التي تميز "جماعة" أو "مجتمع" ما،  وتمثل هذه المكونات العنصر الحاكم والضابط لمنظومات القيم والأخلاقيات والمفاهيم الكلية المستقرة والراسخة في نفوس وعقول أبناء هذه الجماعة، وما ينتج عن هذه المنظومات من أنماط سلوكية، وممارسات يومية، وعادات وتقاليد، وتأثير هذه المكونات على هوية المجتمع المصري، ويتم مناقشة ذلك خلال انعقاد جلسات الحوار الوطني اليوم المعني باللجنة المجتمعية .

ويتوقع أن تأتي محاور النقاش خلال انعقاد اللجنة المجتمعية بجلسات الحوار الوطني اليوم كالآتى: 

ماهية الهوية ومكوناتها

وتأتي مستويات الهوية من الفرد إلى المجتمع، ومن المجتمع إلى الإقليم ومن الإقليم إلى القارة وما هو  مصير أزمة الهوية في العالم المعاصر وتحدياتها داخلياً وخارجياً، وهل تتشظى أم تبقى صامدة رغم الظروف.

تأثر بعض جوانب تكوين الهوية

- أهمية الآليات الثقافية للحفاظ على الهوية وسبل تنفيذ ذلك.

- الهوية مستقبلاً وكيف سيؤدي الحفاظ عليها لتحقيق الأهداف المجتمعية. 

وكل ما سبق ذكره وأكثر كان طرح موضوع" الهوية" للنقاش لتكوين مسار مشترك وفهم مشترك لبناء مستقبل مشترك تتعدد فيه الآراء نحو أهداف واحدة، ويبقى الوطن بهويته وروحه الثقافية الكلية.

ويناقش مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم قضايا المحور المجتمعي، والتي تخصص جلستان لمناقشة قضايا الولاية والوصاية على المال المدرجة على جدول لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي، بينما على التوازي تخصص الجلستان الأخرتان لمناقشة قضايا الهوية الوطنية المدرجة على أعمال لجنة الثقافة والهوية الوطنية.

أقرأ أيضا :انطلاق يوم الأسرة العالمي في الحوار الوطني.. اليوم

وعقد المهندس خالد عبد العزيز مقرر عام المحور المجتمعي، والدكتورة هانية شلقامي مقرر عام مساعد المحور المجتمعي، والمستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، اجتماعاً للاستعدادات النهائية لانطلاق الجلسات النقاشية للمحور المجتمعي.