«في عز مجده».. ماذا قال كبار الوسط الفني عن قدرات الزعيم عادل إمام؟

الزعيم خلال مسرحية الواد سيد الشغال
الزعيم خلال مسرحية الواد سيد الشغال

يحتفل الفنان عادل إمام، زعيم الكوميديا والفن بذكرى ميلاده الـ83، نجح خلالهم بتقديم أعمالًا خُلدت في ذهن كل جمهور وعشاق السينما والدراما.


وفي عز مجده وتفوقه، أشاد الكثير من زملاء الزعيم به، ولم يختلف اثنين حول موهبته العظيمة، وامتلاكه القدرة على إضحاك الجميع، وظل متربعًا على عرش الفن لسنوات طويلة، محتكرًا النجاح بأعماله وإتقانه لها، ونجح في حصد حب الجمهور، وليس في مصر فقط، بل وصلت شعبيته إلى الوطن العربي أجمع، وطغى داخل قلوب المحبين.. وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" أبرز من تحدث عن الزعيم من كبار الوسط الفني..

 


رشوان توفيق 


بدأ عادل إمام مسيرته الفنية عام 1960، وتحدث عنه الفنان رشوان توفيق قائلًا: "تم تعييني مع بداية إنشاء التلفزيون أنا وأحمد توفيق وعزت العلايلي كمديرين استوديو، واقترحنا فكرة تأسيس فرقة مسرحية من خريجي معهد الفنون المسرحية، على أن تعرض في التلفزيون، ونالت الفكرة إعجاب وزير الإعلام عبدالقادر حاتم وقتها، واستعنا بالمخرج العبقري السيد بدير، فأنشأ 3 فرق مسرحية مكونة من 45 ممثلًا، وفي الموسم الثاني زاد عدد الفرق إلى 7 وانضم إليهم عادل إمام، وصلاح السعدني، واخترهما المخرج حسين كمال.


وأضاف: "شارك عادل إمام في أول مشهد بحياته بمسرحية "ثورة القرية" والتي كانت من تأليف عزت العلايلي، وبمجرد دخول الزعيم للمسرح تتعالى أصوات الضحك، وبرغم إلى أنه كان يقول جملة واحدة عبارة عن (حلاوة سمسمية بمليم الوقية)، إلا أنه نال لفت الأنظار إليه بسبب طريقة إلقائه الرائعة".


وتابع: "فور نجاح في هذا الدور جذب المخرجين إليه، فتم اختياره لمسرحية (أنا وهو وهي)".


وأتم: "لن يأتي فنان قبل أو بعد عادل إمام، له نفس القدرة الإبداعية، فهو فنان عبقرى ومتنوع وأدائه عالمى‎".


فريد شوقي

 


كما تحدث الفنان الراحل فريد شوقي، عن الزعيم عادل إمام قائلًا: يتمتع بذكاء وثقافة ‏كبيرة، وأخذ يطوّر من نفسه ومن أدواته التمثيلية، ما جعله بطلًا ‏جماهيريًا عظيمًا‎".


فؤاد المهندس

 


ايضا الفنان فؤاد المهندس، وصف عادل إمام بـ"تلميذي البكر"، مشيرًا إلى اختياره من وسط 20 ممثل شباب للتواجد في مسرحية "أنا وهو وهي".


محمد صبحي

 


بينما قال جوكر المسرح محمد صبحي: "مهما ‏اختلفنا على عادل إمام، فهو قيمة فنية، وهو النجم الأوحد فى مصر، والهرم ‏الرابع، وقدّم أفلامًا كثيرة مقابل عمله القليل فى المسرح، ومن ‏يذهبون لمسرح عادل إمام فهم يذهبون كى يشاهدوا ممثلهم ‏المفضل الذى يطلّ عليهم عبر شاشة السينما‎".


محمود عبدالعزيز

 


رغم الصراعات الفنية بينهم، أشاد  الراحل محمود عبدالعزيز، بالزعيم قائلًا: "إن الله وهب الفنان عادل إمام ‏موهبة الإضحاك ليضيف البسمة من خلال أعماله وكذلك جلساته ‏الخاصة، فأفلامه الكوميدية تعطى جرعة من ‏الضحك والابتسامة‎".


صلاح السعدني

 


أما الفنان صلاح السعدني فقال : "إن هناك أشخاصا خلقوا لأداء مهنة ‏وحيدة وغير صالحين لغيرها، ومن هؤلاء الفنان عادل إمام ومنذ ‏الوهلة الأولى التى التقيت فيها به بكلية الزراعة، لم أراه ‏إلا فنانًا وممثلًا، فأرى أنه لو استكمل طريقه مهندسًا زراعيًا ‏لأفسد خطة مصر الزراعية لسنوات طويلة مقبلة".


وأضاف: "عادل إمام أكثر ذكاءً وتأنيًا فى ‏اختياراته الفنية وكذلك عباراته، وهو ما جعله فارقًا عن أبناء جيله، ‏خاصة الفنان الراحل سعيد صالح، رغم امتلاكه موهبة فنية كبيرة ‏لا تقل عما يمتلكها عادل إمام، إلا أن سعيد صالح ممثل تلقائى ‏جدًا ولا يفكر كثيرًا ومداركه الفنية محدودة، وكذلك عادل إمام ‏أحرص من سعيد صالح على الاحتفاظ بمكانته الفنية واستمراره ‏فيها‎".

يسرا


وقالت الفنانة يسرا: "لا يوجد خليفة لعادل إمام، ولن يستطيع أحد ‏أن يحلّ محله، وأنه نجح فى إنشاء رابط بين الفنانين المصريين ‏وبين العالم العربى، بسبب جماهيريته الضخمة‎".


لطفي لبيب

 


وأبدى الفنان لطفي لبيب سعادته بالعمل مع الزعيم قائلًا: "عادل إمام مالوش طلبات ولما تشتغل معاه تحسه بيخدم عليك، لو ماكلتش يجري يجيب لي الأكل بنفسه، غاية في التواضع خلال الشغل ولمصلحة العمل".


وأكد: "فيلم السفارة في العمارة من أفضل أفلام الزعيم بالنسبة لي، كان ليا فيه 5 مشاهد، لكني تحولت إلى البطل الموازي فجأة".


وأتم: "قولت لعادل إمام دي بطولة جغرافية، فقال لي بالظبط كده".