الدكتور هاني تمام: العلاقة بين الزوجين قائمة على الحق والواجب

الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر
الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر

قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إن العلاقة بين الزوجين قائمة على الحق والواجب، بمعنى مثل ما للزوجة من حق وواجب، عليها حق وواجي، وكذلك الراجل، مؤكدا أن الطرفان سواء وعليهم يقوما بواجبهما أولا قبل ما يطالبوا بحقوقهما. 

اقرأ أيضا | شعبة البناء: سعر طن الحديد العادل في مصر لا يزيد عن 32 ألف جنيه


وتابع أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، خلال استضافته بحلقة برنامج "البيت"، المذاع علي فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "القرآن لفت إنتباهنا إلى أمر لطيف أن بدأ بحقوق المرأة أولا، لأن قبل الإسلام كانوا يعتبروها كائن بلا قيمة ومهمشة ومنفر، ولا يؤخد بكلامها، ولما جاء الإسلام كرمها ورفع من قيمتها فى المجتمع، مشكلتنا الآن إن كل واحد بيطلب حقوقه ولا يؤدى واجباته قبل حقوقها.

مضيفا" هذا سبب المشاكل بين الزوجين، الزوجة تقول حقى وهى مش عاملة واجبها، أو الزوج كذلك، وسيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم أخبرنا إن هيجى زمان إن الناس تطالب بحقوقها وتنسى واجباتها"، مستشهدا بالحديث النبوي الشريف: " إِنَّها سَتَكُون بَعدِي أَثَرَة وأُمُور تُنكِرُونَها!» قالوا: يا رسول الله، فَمَا تَأمُرُنَا؟ قال: «تُؤَدُّون الحَقَّ الذي عَلَيكم، وتَسأَلُون الله الذِي لَكُم»".


وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد اطلقت قناة "الناس" في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.
وتبث قناة "الناس" عبر تردد 12054 رأسى عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كافة مجالات الحياة.