«الحوار الوطني» يفتح ملفات الحماية الاجتماعية ودعم السـياحة

ضياء رشوان ونورا على وأمانى الترجمان خلال مناقشات صياغة الخريطة السياحية بلجنة السياحة
ضياء رشوان ونورا على وأمانى الترجمان خلال مناقشات صياغة الخريطة السياحية بلجنة السياحة

نورا على: الحوار الوطنى تجربة متفردة .. والسياحة ركيزة الاقتصاد

الجبالى : نتطلع لطرح حلول علمية وعملية.. والترجمان: القطاع الخاص يجب أن يشارك الدولة

بدأت لجنة السياحة بالمحور الاقتصادى فى الحوار الوطنى جلساتها النقاشية أمس ، ضمن فعاليات ثانى أيام الانعقاد للجلسات والتى خُصصت لمناقشة قضايا المحور الاقتصادى ، تحت عنوان «صياغة الخريطة السياحية لمصر وعوامل الجذب لها».

فى بداية الجلسة أكدت النائبة نورا على مقرر لجنة السياحة بالحوار الوطنى ، ورئيس لجنة السياحة بمجلس النواب أن الحوار الوطنى تجربة وطنية متفردة وحوار بناء لمناقشة القضايا المختلفة بما يليق بجمهوريتنا الجديدة، مشيرة إلى أن الدولة تولى اهتماما خاصا بقطاع السياحة حيث إنه قطاع مهم وركيزة أساسية فى الاقتصاد المصري.

وأضافت: «أننا نستهدف ترسيخ أولى خطوات البحث لوضع مستقبل جديد للسياحة؛ لرسم مستقبل يليق بأبناء الوطن» لأن السياحة مصدر دخل للعمالة الصعبة، فالسياحة القوية تعنى اقتصادا قويا قادرا على مواجهة الأزمات، لاسيما بعد معاناة قطاع السياحة خلال ال١٢ عاما الماضية من العديد من الأزمات ولكن استطاعت مصر مجابهة ذلك.

وأوضحت: أننا نستهدف الوصول إلى ٣٠ مليون سائح وتحقيق عائد بقيمة ٣٠ مليار دولار تماشياً مع «رؤية مصر 2030»، فنحن نعمل من أجل تحقيق ذلك، لذا يجب التفكير فى كيفية تطوير هذا المنتج، كما أوضحت أن الجلسات القادمة ستكون للمناقشة وتقديم كافة الحلول المُبتكرة بهذا الشأن.

وشددت على أنه يجب تسليط الضوء على المواطن المصرى وجالياتنا المصرية بالخارج ، من أجل الترويج للسياحة المصرية، بجانب الاهتمام بتوعية مواطنينا بهذا الشأن.

من جانبه.. قال الدكتور عبدالفتاح الجبالى المقرر العام المساعد بالمحور الاقتصادى للحوار الوطنى .. إن السياحة لها دور كبير فى الدخل القومى المصرى وتعد أحد قطارات النمو الاقتصادي، حيث إننا نعتمد عليها من أجل دفع عجلة التنمية نحو الأمام، فنحن اليوم نجتمع للمناقشة بهذا الشأن، والوصول إلى وضع مصر على الخريطة السياحية العالمية..

وتابع: نتطلع لطرح حلول علميةٍ وعمليةٍ من أجل تنفيذها لتلعب السياحة دورها المنوط بها فى دفع الاقتصاد المصري.

من جانبها.. قالت الدكتورة أمانى الترجمان المقرر المساعد للجنة السياحة بالمحور الاقتصادي: إن السياحة من أهم قاطرات النمو الاقتصادي، فيجب أن تكون مصر أول مقصدٍ بالعالم، فنحن اليوم نجتمع لوضع مصر فى المناطق الخمس الأولى حول العالم بعدد الزوار، وأضافت : نسعى إلى وضع مصر على الخريطة السياحية فى العالم، كما نأمل فى تحقيق عوائد من قطاع السياحة بقيمة ٣٠ مليار دولار، بجانب زيادة الطاقة الاستيعابية للأماكن السياحية ؛ فيجب أن يكون لدينا استراتيجية لزيادة التدفق السياحي، وخطط حول المناطق السياحية وزيادتها..

وأوضحت: أننا سنناقش خلال الجلسات زيادة المنتج السياحى والاهتمام بالمقصد السياحي، بجانب العمل على كيفية جذب المستثمرين للعمل على تطوير المناطق السياحية والمساهمة فى الترويج لها، وأشارت إلى أن الدولة يجب أن تعمل على كافة وسائل الجذب.

كما نوهت إلى أن قطاع السياحة الخاص يجب أيضا أن يشارك الدولة من أجل زيادة الخطة الترويجية للسياحة من أجل منافسة دول الجوار، مؤكدة ضرورة الاهتمام بالوعى السياحى للمواطن المصري.

شهدت الجلسة مناقشات ثرية ومشاركات فعالة لممثلى الأحزاب والمشاركين .. مؤكدين أن السياحة لها دور وطنى كبير، حيث يستطيع القطاع إعادة الاقتصاد المصرى لمكانته، مشيرين إلى أنه يتم العمل من أجل تدشين مخطط استراتيجى بشأن المقاصد السياحية لتقديم الخدمات المختلفة.

أزمات عديدة

وأكدت أمانى إميل ممثل حزب «مستقبل وطن» أن قطاع السياحة يستطيع إعادة الاقتصاد المصرى إلى مكانته، فالقطاع واجه العديد من التحديات خلال السنوات الماضية ..

منها: أزمة كورونا والعديد من الأزمات التى تمر بها المنطقة ودول العالم، ولكن مصر استطاعت إعادة مكانتها السياحية، وذلك من خلال الإصلاح المؤسسى ومواكبة الاتجاهات الحديثة تماشياً مع استراتيجية الدولة للوصول إلى 30 مليون سائح فى إطار استراتيجية 2030..

وقالت: إن الدولة قامت أيضا بتنفيذ العديد من المشروعات التى ساهمت فى إعادة صياغة الخريطة السياحية المصرية، فمصر تحظى بالعديد من الإشادات من المنظمات الدولية المتخصصة فى السياحة .

الترويج داخلياً

من جانبها.. قالت النائبة روان لاشين ممثل «حزب الإصلاح والتنمية»: إننا نواجه العديد من الأزمات والتحديات بقطاع السياحة، لذلك نسعى لتغيير الأوضاع الحالية سواء الداخلية أو الخارجية، الأمر الذى يتطلب منا إدارة الأزمة بشكل أفضل ، وتابعت :»نحن فى حاجة للترويج للسياحة داخليا قبل الترويج لها خارجيا، فيجب تسليط الضوء على المواطن المصرى فهو السند الأول للسياحة، لافتة إلى أننا نسعى للترويج السياحى عبر عدة سبل منها: السوشيال ميديا والتى لها تأثيرها القوى فى المجتمع»..

وأضافت: أنه يجب أن نعى عوائد السياحة بمعنى وجود تقارير وإحصائيات لقياس مستوى أداء السياحة فى مصر، بجانب تقييم أوجه القصور من أجل سرعة إيجاد الحلول، منوهة بأن السياحة وفقاً لتقرير البنك المركزى تحقق عائد 12% برغم أننا نستطيع تحقيق رقمٍ أكبر من ذلك يصل إلى 30%.

بدوره.. قال معتز على «ممثل حزب الدستور»: إن صناعة السياحة تمثل ١٦% من الدخل القومى و١٩% من العملة الصعبة، فنحن نسعى للوصول إلى ١٣ مليون سائح.. وأكد ضرورة الاهتمام بقطاع السياحة، مقترحاً ضم وزارة السياحة والطيران حيث إن هناك علاقة وثيقة بين القطاعين، وفصل الآثار عن السياحة، وإعادة تشكيل الهيكل التنظيمى لوزارة السياحة وتقسيم مصر لمناطق سياحية بمخصص مالى منفرد لكل منطقة، بجانب إنشاء شركة طيران جديدة بالتعاون بين القطاعين الخاص والعام، وإتاحة الفرصة للشركات الدولية لتطوير الطيران الداخلى والتسويق للفنادق..

وأوضح: أنه يجب أن يتم تطوير فنادق الدولة، واستهداف سياحة المؤتمرات والسياحة العلاجية وكافة أشكال السياحة الأخرى، لافتا إلى تراجع ترتيب مصر على الخريطة السياحية العالمية على الرغم مما تتمتع به من قدرات سياحية كبيرة، لذلك يجب العمل على الاهتمام بهذا القطاع.

 

المستشار محمود فوزى| نستهدف مخرجات قابلة للتطبيق

قال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية بالحوار الوطنى، إن الحوار مبنى على الإيمان بالدستور، والانتماء للوطن، واحترام مؤسسات الدولة لاستكمال مسيرة الإصلاح.

جاء ذلك خلال كلمته بجلسة لجنة العدالة الاجتماعية فى المحور الاقتصادى بالحوار الوطني.

وأكد أن نجاح الحوار الوطنى مسئولية الجميع، وليس ساحة للمناظرات، وذلك من أجل الوصول إلى مخرجات عملية تصب فى مصلحة الوطن والمواطن، ومن ثم تكون قابلة للتطبيق على أرض الواقع فى ضوء الإمكانيات المتاحة.

وشدد رئيس الأمانة الفنية على أن الحوار الوطنى غايته زيادة القواسم المشتركة نحو تأسيس الجمهورية الجديدة، فضلا عن تحديد أولويات العمل الوطنى .

 

النائب محمود القط يقترح إنشاء مقياس لمؤشرات الأداء السياحى

أمين سر «سياحة الشيوخ»: إعادة تفعيل شركة الطيران المنخفض التكاليف المصرية

شارك النائب محمود فيصل القط، أمين سر لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، فى جلسة لجنة السياحة بالمحور الاقتصادى للحوار الوطنى المخصصة لصياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب، ووسائل تحفيز الاستثمار السياحى بكل أشكاله.
وخلال كلمته اقترح «القط» إنشاء قياس مؤشرات الأداء السياحي، مشيرا إلى أنه وفقا لخطة التنمية الاقتصادية 2022-2023، وبيان وزير السياحة أمام مجلس الشيوخ فى يناير ٢٠٢٣ ، وتقرير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء ديسمبر ٢٠٢٢، تم تحديد هدف نهائى وهو الوصول بصناعة السياحة إلى ٣٠ مليون سائح عام ٢٠٣٠، متسائلا: لكن ما مؤشرات الأداء للوصول للهدف؟.

وقال «القط»: طبقا لتقرير وزير السياحة أمام مجلس الشيوخ المصرى فى يناير ٢٠٢٣ أن مصر بإمكانياتها المتاحة لا تستطيع خدمة أكثر من ١٤ إلى ١٥ مليون سائح، وكان أحد الأسباب هو محدودية رحلات الطيران والمقاعد وانخفاض نسبة الطيران المنخفض التكاليف إلى مصر، ونضيف عليها أننا حتى الآن لم نستهدف أسواقًا واعدة فى السياحة مثل أسواق وسط آسيا وأوزباكستان وكازخستان وغيرها وشرق أوروبا مثل المجر والتشيك.

واقترح «القط» العودة لتفعيل شركة الطيران المنخفضة التكاليف المنبثقة من شركة مصر للطيران التى وافق عليها رئيس مجلس الوزراء ٢٠٢٢ وتم تسميتها «إير ممفيس».

وأضاف «القط»، أن مصر كان لها السبق فى إنشاء هذا النمط من الشركات وعندما تم إيقافها تم تدشين شركة خليجية بنفس الفكرة.

وقال «القط»: وزارة السياحة أعلنت عما يسمى بمثلث النجاح للوصول إلى ٣٠ مليون سائح فى ٢٠٢٨ وكان أحد اضلاع المثلث مضاعفة طاقة الفنادق ٣ أضعاف وهو ما يستلزم بنية تحتية ووقتًا طويلاً، مقترحا أن يكون لدينا خطة قصيرة الأجل تسمى (تدوير عدد الليالى السياحية) و تكون بالتوازى مع الخطة الطويلة الخاصة بوزارة السياحة.

 

 

هيام فاروق نائبة «التنسيقية»| ضعف القدرة التنافسية وتراجع الخدمات وتشابك الاختصاصات .. أبرز التحديات

أكدت النائبة هيام فاروق عضو مجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن مصر تمتلك إمكانيات سياحية كبيرة جدا، ولكن رغم ذلك حصة مصر من السياحة العالمية أقل من 1‎%‎.. جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية الأولى للجنة السياحة بالحوار الوطنى .. « لمناقشة «صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها».

 وقالت: إن السياحة المصرية تواجه عدداً من التحديات .. أولها ضعف القدرة التنافسية، وتراجع الخدمات السياحية، ولذا يجب تطبيق آليات الجودة الشاملة للمساهمة فى تطوير أداء شركات السياحة المصرية لتحقيق الميزة التنافسية، والقضاء على ظاهرة حرق الأسعار على نحو يكفل حماية المنافسة، وإطلاق تطبيق إلكترونى للسياح يضمن المتابعة وحل المشكلات.

 كما شددت على ضرورة الاستعانة بشركات متخصصة لتطوير الأماكن الأثرية والاستعانة بالإحصائيات السياحية بشكل منتظم لتحسين المستوى.

 وأشارت الطباخ إلى أزمة تشابك بعض الاختصاصات الحكومية المتعلقة بالسياحة، والتى تتطلب تفعيل دور المجلس الأعلى للسياحة، مع تغير اتجاهات السائحين، والتى تتطلب تسليط الضوء على منتج السياحة العلاجية والبيئية، ومنتج سياحة العائلة المقدسة، والانتهاء من وضع قانون السياحة العلاجية.

 

استجابة لطلبات إدارة الحوار وعددٍ من الأحزاب والسياسيين ..

«التنسيقية» ترفع مخرجات الحوار المجتمعى الذى نظمته حول الاستحقاقات الانتخابية لـ«أمناء الحوار الوطنى»

تقدمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين - أمس- بنسخ من مخرجات الحوار المجتمعي، الذى دعت إليه التنسيقية حول الاستحقاقات الانتخابية الثلاثة (مجلس النواب - مجلس الشيوخ - المجالس المحلية)، إلى الأمانة الفنية ومجلس الأمناء للحوار الوطني.

جاء ذلك، استجابة من «التنسيقية»، لطلبات إدارة الحوار الوطنى وعددٍ من الأحزاب والسياسيين فى الحصول على نسخ من مخرجات الحوار المجتمعي، الذى دعت إليه التنسيقية حول الاستحقاقات الانتخابية الثلاثة.

إقرأ أيضاً|ضياء رشوان : لا خطوط حمراء وتواجدنا اليوم ردا على التشكيك بالحوار الوطنى