أمسية علمية للصحة النفسية ومكافحة الإدمان بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية

جانب من الامسية
جانب من الامسية

نظمت اللجنة المجمعية للصحة النفسية ومكافحة الإدمان، بالتعاون مع الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة أمسية علمية، في مدرج الكلية الإكليريكية اللاهوتية بالأنبا رويس.

 

قدمت الدكتورة مِنَّن عبد المقصود الأمين العام للأمانة وأستاذة الطب النفسي بكلية الطب جامعة عين شمس عرضًا لنشاط وجهود الدولة في الاهتمام برعاية الصحة النفسية للفئات العمرية المتنوعة وذلك من خلال رفع الوعي بالصحة النفسية والاكتشاف المبكر وعلاج الاضطرابات النفسية والإدمان كما عرضت للبرامج والخدمات المتاحة على المنصة الوطنية الالكترونية للصحة النفسية.

اقرأ أيضا: وفد اللجنة المجمعية للصحة النفسية يلتقي أعضاء الأمانة العامة للصحة النفسية

فيما عرضت الدكتورة إيمان جابر استشاري الطب النفسي ومديرة إدارة الأطفال والمراهقين بالأمانة للبرامج المقدمة لتدريب الكوادر حول اضطرابات الطفولة وكيفية اكتشافها والتعامل الأولي معها ومهارات التواصل المطلوبة وكذلك برامج إعداد كوادر المدارس الصيفية للأطفال والمراهقين.

 

كما عرضت الدكتورة راغدة الجميل استشاري الطب النفسي ومدير إدارة علاج الإدمان بالأمانة البرامج المقدمة للتوعية وعلاج وتأهيل مرضى الإدمان وأحدث البرامج المطبقة في العلاج والتعافي من الإدمان.  

 

وقدمت الدكتورة مايسة عيد عفيفي مديرة إدارة المسنين بالأمانة شرحًا وافيًا عن اضطراب الزهايمر وسبل الوقاية  والاكتشاف المبكر والخدمات العلاجية المقدمة.

 

ثم ألقت د. منن عبد المقصود محاضرة بعنوان "الضغط والاحتراق النفسي.. المقاييس والأضرار وسبل الوقاية"، تلاها كلمة للأب القمص شنودة منير السكرتير السابق للجنة المجمعية عرض خلالها تطور نشاط اللجنة ودور الكنيسة في علاج الإدمان وإضافة خدمات الصحة النفسية لمواكبة التحديات المعاصرة ورفع الوعي.

 

واختتمت الكلمات بكلمة لمقرر اللجنة المجمعية نيافة الأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس قطاع حدائق القبة، قدم خلالها الشكر لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي المهتم بكل جوانب صحة المواطن المصري والاهتمام بالصحة النفسية، كما ثَمَّنَ دور الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة في نشر وتطوير خدمات الصحة النفسية على مستوى الجمهورية والنشاط الدائم للأمانة العامة للصحة النفسية في رعاية كل المراحل العمرية. وأكد نيافته على حرص الكنيسة على الارتقاء بالصحة النفسية وعلاج الإدمان ومتابعة قداسة البابا تواضروس الثاني، وتأكيده على الاهتمام بالتنسيق مع الخدمات المقدمة من الدولة.

 

ولفت نيافته إلى أن الأمسية انطلاقة لعدد من الفاعليات  وورش العمل للإعداد للبرامج المختلفة لرفع الوعي والاكتشاف المبكر وعلاج المرض النفسي والإدمان بالشراكة مع المؤسسات الرسمية.

 

وتم في الختام تكريم القمص شنودة منير على جهوده المتميزة في الخدمة طوال عمله سكرتيرًا للجنة المجمعية للصحة النفسية ومكافحة الإدمان.