المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية إحدى المبادرات الوطنية المهمة

محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء
محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء

قال الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء إن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية التي أطلقتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تعد إحدى المبادرات الوطنية المهمة التي تأتي في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز العمل المناخي ودعم المشروعات الخضراء في مصر. 


وأضاف المحافظ - خلال الاجتماع الذي عقد برئاسته بحضور اللواء أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة، حسن خليل مسئول الاتصال والأمانة الفنية للمبادرة ، ورؤساء مجالس المدن ومديرى المديريات والجمعيات الأهلية - أنه تم فتح باب التقدم للمشاركة في الدورة الثانية من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في الأول من أبريل الماضي وتستمر حتى نهاية شهر مايو الجاري.


وأشار المحافظ إلى أن المبادرة تأتي في إطار الجهود الحالية والرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في سياق تنفيذ رؤية مصر 2030 من خلال الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 .. حيث يتم تنفيذ المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتعامل مع البعد البيئى وآثار التغيرات المناخية ، وذلك من خلال وضع خريطة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء الذكية وجذب الاستثمارات اللازمة لها.


وتابع المحافظ أنه تم مؤخرا إطلاق النسخة الثانية من المبادرة الذى يعكس رؤية مصر لترسيخ الواقع الجديد الذى ترتبط فيه التنمية بالتحول الرقمى والاستغلال الأمثل لتكنولوجيا المعلومات ومستجدات الثورة الصناعية الرابعة .. إلى جانب مراعاة الاعتبارات البيئية والتحول نحو الاقتصاد الأخضر .


وأعلن المحافظ أن المبادرة تستهدف 6 فئات ، وهى : فئة المشروعات كبيرة الحجم ، فئة المشروعات المتوسطة ، فئة المشروعات المحلية الصغيرة (حياة كريمة) ، فئة المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة ، فئة المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغيير المناخ والاستدامة ، وفئة المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح .. على أن تكون المنافسة بين المشروعات المتقدمة في كل فئة على حدة لضمان تكافؤ الفرص لجميع المشاركين .