انخفاض النفط نتيجة تأثير مخاوف اقتصادية على توقعات قلة الإمدادات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انخفضت أسعار النفط اليوم الاثنين، نتيجة تفوق تأثير مخاوف متعلقة بالطلب على الوقود في الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكين عالميين، على التفاؤل بخصوص قلة الإمدادات بفعل أي تخفيضات للإنتاج من مجموعة أوبك+ واستئناف الولايات المتحدة الشراء لاحتياطياتها، وفقاً CNBC عربية.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 37 سنتاً أو 0.5% إلى 69.67 دولار للبرميل، وكذلك هبطت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتاً أو 0.6% إلى 73.74 دولار للبرميل،.

اقرأ أيضا :سوق النفط يواجه علامات تباطؤ.. تراجع الصفقات وضعف في هوامش التكرير

وكان قد انخفض الخامان لرابع أسبوع على التوالي منذ اسبوعين، وهي أطول مدة تراجع متصلة على أساس أسبوعي منذ سبتمبر أيلول 2022، بفعل مخاوف من دخول الولايات المتحدة مرحلة ركود بسبب وجود "احتمال كبير" لتخلف تاريخي عن سداد الدين في أول أسبوعين من يونيو حزيران.

وحرص المستثمرون الحصول على ملاذات آمنة مثل الدولار الأمريكي، الأمر الذي عزز العملة الأمريكية وجعل السلع الأولية المقومة بها أعلى ثمناً لحائزي العملات الأخرى.

وكشفت مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجين للنفط منهم روسيا، في أبريل؛ عن تخفيضات إضافية للإنتاج بنحو 1.16 مليون برميل يومياً ليصل حجم الخفض الكلي في الإنتاج إلى 3.66 مليون برميل يومياً.

بينما قال حيان عبد الغني وزير النفط العراقي، من غير المتوقع أن يشارك العراق في المزيد من التخفيضات في إنتاج النفط في إطار مجموعة أوبك+ في الاجتماع المقبل للمجموعة في يونيو.

وكانت أكدت جنيفر جرانهولم وزيرة الطاقة الأمريكية، لأعضاء مجلس النواب يوم الخميس، إن الولايات المتحدة قد تبدأ إعادة شراء النفط لاحتياطي النفط الاستراتيجي بعد استكمال عملية بيع بموافقة من الكونغرس في يونيو.