دراسة: الحسابات البنكية المشتركة بين الزوجين تقلل الخلافات الأسرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة حديثة، أن الأزواج الذين لديهم حسابات بنكية مشتركة، لا يتمتعون فقط بعلاقات أفضل، ولكنهم يتشاجرون أقل تجاه النواحي المادية، ويشعرون بتحسن بشأن كيفية التعامل مع الشؤون المالية للأسرة.

إقرأ أيضاً| لتجنب الخلافات.. 4 أسس لزواج ناجح

وأجرى الباحثون القائمون على الدراسة، بتحليل المئات من العلاقات الزوجية الحديثة ومتابعتهم على مدارعامين، وتم تكليف بعض الأزواج بالاحتفاظ بحسابات منفصلة، وطُلب من آخرين فتح حساب مشترك بدلاً من ذلك.

وتوصلت الدراسة، أن الفئة الأخيرة تتمتع بقوة الصلة والترابط بين الزوجين مقارنة بأولئك الذين لديهم حسابات منفصلة، فما لوحظ أن الأزواج الذين لديهم حسابات منفصلة يواجهون صعوبة كبيرة في اتخاذ قرارات مالية وانتهى الأمر لبعضهم بالانفصال.

وهناك 4 محاور رئيسية تم التوصل إليهم من خلال الدراسة بهذا الشأن، ومن بينها:

1- في حال عدم الاتفاق بين الشريكين بشأن المال في مرحلة مبكرة من العلاقة، فإن الأمر قد يتحول إلى عقبة ونقطة خلاف في وقت لاحق.

2-هناك بعض السيدات يشعرون بالقلق بشأن استقلالها المادي، في حين ترفض بعض المجتمعات أن تكون للمرأة ممتلكات خاصة بها.

3-في بعض الحالات، ربما يشعر أحد الشريكين أن الطرف الآخر قد يتخلى عنه، ولذلك، فهو يبحث بشكل جدي عن الأمان المادي.

4-في حالة أخرى، ربما يعتقد أحد الشريكين أن الطرف الآخر يرتبط به، فقط بدافع المال، وهذا الأمر يدفعه لأن يقيم مساحة خاصة لنفسه، يعرف بها لوحده.

ويحتفي العالم ف الـ15 من مايو من كل عام، باليوم العالمي للأسرة، وهو اليوم الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993، للدعوة إلى الاهتمام بالأسرة وحث جميع الدول والهيئات الرسمية وغير الرسمية للعمل علـى رفع المستوى المعيشي للأسرة لتكون وحدة فعالة في التنمية الشاملة وتحقيق الأهداف التنموية، ويعكس الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي للأسر ودورها في التنمية، ويتم الاحتفال هذا العام تحت شعار "الأسر والاتجاهات الديموغرافية".