عاجل

«خبير» يوجه نصائح للمواطنين بشأن شراء الذهب| خاص

 الدكتور سيد خضر
الدكتور سيد خضر

توقع الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي، مزيد من الانخفاض في أسعار الذهب بالسوق المحلية، خلال الفترة المستقبلية، خاصة في ظل إلغاء الجمارك على الذهب من الخارج، فسيكون هناك تحقيق التوازن في معدل الأسعار.

ونصح "خضر" بعدم شراء الذهب في تلك الأوقات التى تشهد عدم الاستقرار وتوزان فى الأسواق، لحين استقرار الأسعار، خاصة وأن أهم أسباب ارتفاع الذهب خلال الفترة الماضية نظرا لزيادة الطلب على الشراء.

وقال خلال تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم": أرى أنه سيكون هناك انخفاض خلال الفترة المقبلة خاصة مع الاستمرار فى إصدار شهادات ذات العائد المرتفع، وبالتالي ستعمل على سحب كافة السيولة من السوق المصرى، وسيكون ذلك سبب فى انخفاض أسعار الذهب أيضا.

اقرأ أيضًا.. سوق الذهب يتجه إلى الأسعار العادلة بعد موجة من الهبوط

وأوضح أن الفترة الأخيرة قبل صدور قرار مجلس الوزراء بإعفاء واردات الذهب للمصرين العائدين من الخارج من الجمارك، شهدت العديد من التقلبات والتذبذبات فى سوق الذهب مما انعكس على ارتفاع الأسعار وتخطى حاجز ٢٠٠٠ جنيه، وهو ما انعكس على أداء سوق الذهب.

وأضاف: أرى أن أهم أسباب الارتفاع تعود لاستمرار الفيدرالي الأمريكي في رفع سعر الفائدة ٢٥ نقطة، مما أثر بالسلب على أداء جميع الاقتصاديات العالمية، كما أن أمريكا تريد دخول العالم فى فترة اقتصادية صعبة خلال الفترة القادمة ومدى زيادة حجم الصراعات التجارية وازدياد حده ارتفاع معدلات التضخم العالمية.

ولفت إلى أن أسعارالذهب مرتبط بالدولار ومدى سيطرة أمريكا على الأسواق، وأيضا بالبورصة العالمية لكن مع الانخفاض العالمى للذهب خلال الفترة الماضية ،شهد السوق المصري ارتفاع في الأسعار بسبب الإقبال الشديد على الشراء خلال الفترة الماضية من أجل التخزين والاستثمار به. ،وبالتالى زيادة القدرة الشرائية على الذهب ، ومدى تأثير ذلك على الأوضاع الدولية والداخلية للدول وتأثيرها القوى على الارتفاع المستمر فى زيادة الأسعار وارتفاع العديد من المؤشرات الاقتصادية، وبالتالى بدأ الاتجاة السريع إلى شراء الذهب من قبل الأفراد والمؤسسات والشركات الذى يعتبر ملاذ أمن للاستثمارات والمدخرات فى ظل تزايد وتيره الأزمات المستقبلية و زاد الطلب عليه.