سفارة أنقرة بالقاهرة: مصر وتركيا أشقاء ولن تتأثر سياستنا بنتائج الانتخابات

السفير صالح موطلو شن
السفير صالح موطلو شن

قال القائم بأعمال السفارة التركية لدى مصر السفير صالح موطلو شن، اليوم الأحد، تعليقًا على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا، إن العملية الانتخابية تسير بشكل جيد، مؤكدا أن بلاده تحترم الديمقراطية.

اقرأ أيضا| «القاهرة الإخبارية»: أردوغان يتصدر بعد فرز 19% من صناديق الاقتراع

وأضاف القائم بأعمال السفارة التركية لدى مصر السفير صالح موطلو شن، فى تصريحات إعلامية أن نتائج الانتخابات سيتم احترامها مهما كانت، مشددًا على أن سياسة أنقرة الخارجية لا تتأثر بنتائج هذه الانتخابات.


كما أكد فى حديث لقناة "الغد"، أن هناك تطورا كبيرا في التعاون مع مصر في مجالات عديدة، وكذا العمل على ضمان أمن واستقرار ليبيا، مشيرا إلى أن مصر وتركيا أشقاء، ولديهما الكثير من العلاقات الراسخة.

 

ولفت إلى أن تركيا ستقوي العلاقات مع دول الشرق الأوسط لمزيد من الاستقرار والسلام والرخاء، كما تطرق إلى العلاقات التركية السورية، وقال إن أنقرة تؤكد دائما على وحدة الشعب السوري.

 

انتخابات تركيا

وافتتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام المواطنين الأتراك الساعة 8:00 صباح اليوم بالتوقيت المحلي (5:00 بتوقيت جرينتش)، وانتهت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي (14:00 بتوقيت جرينتش) (5:00 مساء بتوقيت القاهرة).

ومن المنتظر أن تعلن النتائج غير النهائية للانتخابات العامة والرئاسية مساء اليوم وذلك بعد إغلاق صناديق الاقتراع، وفق ما أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار الجمعة الماضي.

 

نتائج انتخابات تركيا الرئاسية غير النهائية

وقال ينار -وفق ما نقلت عنه الأناضول- إن الهيئة "ستعلن النتائج غير النهائية للانتخابات في مساء يوم التصويت نفسه كما هو معتاد".

ويبث عدد من وسائل الإعلام التركية، من بينها وكالة الأناضول ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية "تي آر تي" (TRT) الرسمية، النتائج تباعا وفق ما يردها من معطيات لجنة الانتخابات.

فرز الأصوات في تركيا
وبدأ عد وفرز الأصوات بعد انتهاء عملية التصويت مباشرة، وستبدأ النتائج تصدر بشكل منفرد من ولايات تركية، قبل أن تصدر الهيئة العليا للانتخابات النتائج غير الرسمية وذلك حوالي منتصف الليلة.

وصوت الأتراك في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في 81 ولاية من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب.

الرئيس التركي
ويتنافس على منصب الرئاسة الرئيس التركي مرشح تحالف الجمهور رجب طيب أردوغان الذي يطمح إلى الفوز بولاية ثانية وأخيرة بعد تحول البلاد إلى النظام الرئاسي، ومرشح تحالف الشعب وزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو، ومرشح تحالف الأجداد سنان أوغان.

وكان مرشح حزب البلد محرم إينجه قرر الخميس الماضى، الانسحاب من السباق الرئاسي، في حين يتنافس 24 حزبا سياسيا على مقاعد البرلمان.