للأمهات.. بعض المعلومات عن تربية طفل مستقل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كتبت: مريم حافظ

يسعى الآباء إلى تربية طفل تربية بأخلاق حميدة، ومستقل، ويعتمد على نفسه، ويكون مؤهل وقادر على الاهتمام بنفسه، واختيار وجهته نحو إيجاد النشاطات التي تعنيه وتشعره بالرضي والسعادة، ويمنحه الآباء الحرية لاختيار الحياة بشكل كامل ليتعلم الكثير من الدروس الضرورية، وتغرس الأمهات كل هذه الصفات فيه منذ نعومة أظافره. 

اقرأ أيضًا: أصل الحكاية | فيلسوف مصر القديمة «بتاح حتب» يضع أسس الفضائل الإنسانية

من أهم تلك الصفات:

1- الثقة بالنفس: تلك الصفة تشكل شخصية الطفل المستقل منذ صغره، ويحتاج الإباء في الثقة بأبنائهم منذ أول سنة في عمرهم، فامنحيه اللعب واتركيه يلعب بها كيفما يشاء، ليشعر بالمسؤولية تجاه ألعابه.

2- التحدث مع طفلك: يكون هذا الحديث شخصية الطفل المتكلم الشجاع، كما يعلمه التحدث عن مشاعره ووصفها، ويساعده على تحسين قدرته على التحدث فيما بعد، وكذلك زيادة شعوره بثقته بنفسه.

3- تدريب الطفل على بعض العادات: مثل الإفطار عند الصباح مع الأسرة واعتماده على نفسه عند ارتداء الملابس، واختيار الكتب التي يريد أن يقرأها، ما يساعده على بناء شخصية مستقلة.

4- الأكل بمفرده: عندما يستطيع الطفل مضغ الطعام، عند بلوغ 9 أشهر، يجب على الأم أن تتحلى بالصبر، وتمنحه ملعقة لإطعام نفسه.

5- المشاركة في الأعمال المنزلية: يجب على الأم تعليم طفلها بعد بلوغ ال7 سنوات المشاركة في المنزل كلعبة، وإعطائه بعد المكافآت أثناء انجاز المهام الخاصة بهم مثل ترتيب ملابسه أو المشاركة في الإعمال المنزلية، سواء بإعطائه طبقاً من سفرة الطعام أو غسل أحد الأطباق، الأمر الذي يجعل الطفل يشعر بالفخر للمشاركة في أحد الأمور المهمة بالمنزل.

6- اسمحي له بتطوير أفكاره: عندما تساعد طفلك على التصرف وفقاً لأفكاره، فسوف يكتسب القدرة على الصبر والتركيز.

7- رتب يوميات طفلك وفقاً لجدول زمني: وهذا مفيد جداً عندما تحاول بناء استقلالية طفلك الصحيحة.