خالد عكاشة: اتفاق الهدنة بين إسرائيل وفلسطين نجح وسط أجواء شائكة ومعقدة

العميد خالد عكاشة
العميد خالد عكاشة

أشاد العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، بالجهود المصرية الحثيثة في الوصول لاتفاق بين قطاع غزة وإسرائيل قائلاً: "وصلنا لنقطة نجاح مصرية متميزة حيث إن نجاح الوساطة المصرية يعد نجاح كبير في موقف شائك شديد التعقيد والجانب الإسرائيلي كان يريد الوصول لأقصى مدى في عملياته وأن تكون مساحات الحرب مفتوحة".

تابع خلال مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: "مصر وفرت سياج من الحماية لكل البلدات الفلسطينية"، متوقعاً إلتزام الجانب الإسرائيلي بعدم خرق الاتفاق قائلاً: "أظن أن الجانب الإسرائيلي سيكون حريصا ليظهر أنه متوافق مع هذه البنود بعد مارثون تفاوضي قادته مصر بنجاح ورصانة وتمكنت من انتزاع الاتفاق بعدما ظن الجميع حتى ظهيرة اليوم أنه اتفاق صعب المنال".

 وشدد أن مصر لن تسمح بإجهاض هذا الجهد، وجهد مصر متميز، ولن تسمح بالمساس به وأنه قد يكون بوابة للدخول في مفاوضات حقيقية ضمن المسارات السياسية لعملية السلام الفترة القادمة.

أكمل: "مصر أرادت اتفاقية تحمي أرواح الفلسطينيين، والوصول إلى هدنة يدل على أن الهدف المصري تحقق أخيرا. ومصر نجحت في حماية المدنيين الذين كانوا يدفعون الفاتورة الباهظة للاعتداءات على غزة".