ماذا قدمت «ابدأ» لتوطين الصناعة بمصر؟.. خبير اقتصاد يجيب

توطين الصناعة المصرية
توطين الصناعة المصرية

كشف الدكتور ماجد عبد العظيم أستاذ الاقتصاد، عن أهمية وأهداف مبادرة "ابدأ" في دعم وتوطين الصناعة والمشروعات القومية الكبرى، موضحًا أن مبادر "ابدأ" مهمة جدًا في دعم الاقتصاد الوطني، وقد قدمت الكثير في هذا الشأن منذ تدشين الرئيس عبد الفتاح السيسي، لها منذ أكثر من عام.

وأضاف «عبد العظيم»، خلال مداخلة هاتفية على شاشة «إكسترا نيوز»، أن المبادرة تهدف إلى تحقيق 3 أشياء وهما كالتالي توطين الصناعة المصرية، خفض فاتورة الاستيراد، تأهيل العمالة المصرية، و لا يوجد اقتصاد قوي يقوم بدون نهضة الصناعة، حيث تعد قاطرة التنمية في جميع البلاد.

دعم المصانع المتعثرة

ولفت أستاذ الاقتصاد، الانتباه إلى أن هناك مصانع متعثرة قائمة يتم دعمها بالفعل من خلال تيسير الإجراءات لها، وحل وتسوية مشاكل القروض والضرائب المفروضة عليها، موضحًا أن  المبادرة قطعت أشواطًا عديدة في توطين الصناعة في مدن كثيرة بها توافر بها موارد معينة.

وتابع: « ذلك بجانب أيدي ماهرة في صناعات بعينها كالغزل والنسيج والملابس الجاهزة ولفت الانتباه إلى أننا قطعنا خطوات كبيرة أيضًا في توطين صناعة الأدوية والبتروكيماويات والسيراميك والمنتجات الغذائية سواء طبيعية أو مصنعة والتي تلاقي رواجًا ضخمًا في الأسواق العالمية»

اقرأ أيضا:مصطفى أبو زيد: مبادرة "ابدأ" عجّلت بوتيرة التصنيع والاهتمام بالصناعة المصرية