قاموس الصعايدة 1| «مدهاس.. قعمز.. علاوة» كلمات لا يفهمها إلا أهل الجنوب

طقوس الصعيد
طقوس الصعيد

ينفرد أهالي القرى بالصعيد، بكلمات، لا يفهمها إلا أهل الصعيد أنفسهم، يتميزون بها، ومازالوا يحافظون عليها حتى الآن، وتعتبر لغتهم التي يفتخرون بها.

وترصد بوابة أخبار اليوم، على حلقات، أهم الكلمات غير المعروفة للجميع، في قرى الصعيد، منها «اجلح، وقعمز، ومنطال، والمقرصة، والمعلاق» وغيرها من الكلمات. 

«الكانون»: يستخدم في بعض القرى كموقد للأغراض المنزلية، وهو عبارة عن حائطين صغيرين من الطين، توضع فوقهما الأواني، ويتم إشعال النار داخلهما بواسطة الحطب والبوص والخشب.

«قعمز» ومعناها اجلس، وفيها يطلب الشخص من آخر الجلوس بمعنى اقعد أو اجلس. 

«اجلح»: اقفز وهو ما ينادي به شخص على غيره في محاولة القفز من أعلى شيئا أخر.

«مِعلاق»: حبل الغسيل في البيوت القديمة أو شماعات الملابس.

«المنقد»: حوض صغير من الطين تتم صناعته في فصل الشتاء بغرض التدفئة، وتقام حوله جلسات الحكي والسمر ليلا، ويتم صناعة الشاي عليه.

«طبلية»: سفرة الصعايدة وتصنع من الخشب.

«جرجر»: تعني إناء حمل الماء أو الجردل.

«علاوة»: جرة مصنوعة من الفخار تستخدم كمبرد مياه والصغير يسمى بلاص والأصغر قلة، والأكبر زير.

«مُنطّال»: إناء من الفخار يستخدم لإنضاج الوجبات مثل العدس والفول المدمس داخل فوهة النار في الفرن البلدي.

«دكة»: موضع الجلوس والاستراحة وهي تتكون أربع أرجل ومداد خشبي ومسند للظهر ليتكأ عليه الجالسين، والدكة ترتفع عن الأرض وتصنع من خشب الشجر.

«مدهاس»: البديل القديم لـ«الخلاط الكهربائي»، وهو عصا خشبية قصيرة تنتهي بقطعة خشبية دائرية، وكان يستخدم في طهي ومزج مكونات العدس والبصارة وغيرهما.

«مفراك»: عصا خشبية تنتهي بأطراف مدببة بشكل عكسي وتستخدم في طهي البامية وخفق مزيجها وكذلك الملوخية.

«جرّار»: من أدوات صناعة العيش الشمسي في المنازل، وهو عبارة عن عصا طويلة تنتهي بقطعة خشبية مستطيلة، وتستخدمها ربات البيوت لإخراج رغيف العيش بعد نضجه من داخل الفرن البلدي.

«الفودة»: من أدوات صناعة العيش الشمسي في المنازل، هي عصا خشبية طويلة تنتهي بقطعة من القماش المبلل بالماء وتستخدم لتنظيف أرضية الفرن البلدي من الداخل قبل وضع الأرغفة لإنضاجها.

«المقرصة»: الأواني التي توضع عليها أرغفة العيش الشمسي قبل دخولها الفرن، وهي تصنع من الطين الممزوج بالقش ووترك لتجف، ليتم استخدمها بعد ذلك، وقبل وضع الأرغفة عليها ترش بالردة.

«الماجور»: إناء كبير من الفخار يستخدم في عجن الدقيق ومزجه.

«مطرحة»: عطا خشبية طويلة تنتهي بحلقة أسطوانية تستخدم لإدخال رغيف العيش الشمسي إلى الفرن البلدي.

«مقطف»: من أدوات تخزين الخبز ويصنع من سعف النخيل وله يدان من الليف.

«علاقة»: مصنوعة من سعف النخيل لها يدان من الليف وأصغر من المقطف واستخداماتها أكثر منه للتسوق في السوق أو لأخذ الطعام لزوجها في الأرض أو أخذ الفاكهة والطيور للزيارة.