نصائح غذائية| 3 فئات ممنوعة من تناول الجوافة

 الجوافة
الجوافة

الجوافة هي أشجار استوائية نشأت في أمريكا الوسطى، ثمارها بيضاوية الشكل وذات قشرة خضراء أو صفراء فاتحة وتحتوي على بذور صالحة للأكل، علاوة على ذلك، تستخدم أوراق الجوافة كشاي عشبي وخلاصة الأوراق كمكمل غذائي.

ثمار الجوافة غنية بشكل مذهل بمضادات الأكسدة وفيتامين ج والبوتاسيوم والألياف، يمنحهم هذا المحتوى الغذائي الرائع العديد من الفوائد الصحية.

لذلك لا شك أن الجوافة من الفواكه المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لاحتوائها على عناصر غذائية ضرورية للجسم، ولكن هناك فئات ممنوعة من تناولها لاعتبارات مرضية.

في السطور التالية، نستعرض لكم الفئات الممنوعة من الجوافة صحيا، وفقًا لموقع "Times of india".

فئات ممنوعة من الجوافة

1- مرضى الانتفاخ

يجب على الذين يعانون من انتفاخ البطن الابتعاد عن الجوافة تمامًا، لاحتوائها على سكر الفركتوز، الذي يواجه 40% من الأشخاص صعوبة كبيرة في امتصاصه.

والمثير للدهشة أن فيتامين سي الموجود بوفرة في الجوافة يؤدي إلى زيادة انتفاخ البطن، خاصةً في حالة ارتفاع مستوياته بالجسم، وهو أمر قلما يعرفه البعض.

2- مرضى القولون العصبي

من الأفضل لمرضى القولون العصبي تجنب الجوافة، لأنهم من الفئات التي تعاني من سوء امتصاص الفركتوز، الذي يجعلهم يعانون من الإمساك والانتفاخ وتقلصات المعدة.

وإذا كان يرغب مريض القولون العصبي في تناول الجوافة، عليه الاكتفاء بثمرة واحدة فقط.

3- مرضى السكري

لا مانع من تناول الجوافة في ظل الإصابة بداء السكري، لأنها من الفواكه التي تتميز بانخفاض مؤشرها الجلايسيمي، ولكن يراعى تناولها بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيها يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم .