طبيب يكشف عن خدعة بسيطة تمنع عنك المرض أثناء الطيران

خدعة بسيطة يمكن أن تمنعك من الإصابة بالمرض
خدعة بسيطة يمكن أن تمنعك من الإصابة بالمرض

كشف الطبيب مارك جيندرو، خبير في الأمراض المعدية المرتبطة بالسفر الجوي، عن خدعة بسيطة يمكن أن تمنعك من الإصابة بالمرض أثناء الطيران، وهي أن تشغيل فتحة التهوية فوق مقعدك أثناء الطيران تحميك بنسبة أكثر من 99% من الجراثيم المحمولة جوًا


 وقال مارك: إن الحفاظ على الفتحات ، المعروفة أيضًا باسم غازات الهواء ، يمكن أن يساعدك على تجنب الاتصال ببعض الجراثيم ويقلل من خطر إصابتك بالمرض إلى النصف، إذ تمتلك الطائرات بعضًا من أكثر أنظمة التهوية تطوراً في العالم وتحميك من الإصابة بالمرض أثناء الطيران، وهذا مهم بشكل خاص خلال موسم البرد والإنفلونزا ، حيث يمكن أن تكون الظروف المزدحمة في العديد من الرحلات الجوية التجارية بؤرة للعدوى.

 

اقرأ أيضا: هل يمكن أن تحدث نوبات الربو بسبب ممارسة الرياضة؟

 

يقول الدكتور مارك جيندرو، إنه إذا كان هناك جسيم فيروسي في طريقك ، فمن الناحية النظرية يمكنه دفع ذلك ونقله بسرعة خارج مساحتك، إذ تقوم أنظمة تهوية الطائرات بمفردها بتصفية الغالبية العظمى من الجزيئات المحمولة جواً، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

 

وتستخدم الطائرات مرشحات هواء جسيمات عالية الكفاءة ، أو مرشحات HEPA ، لإزالة 99.97% من الغبار وحبوب اللقاح والعفن والبكتيريا والجزيئات المحمولة جواً ، وفقًا لوكالة حماية البيئة  الأمريكية (EPA). 

 

وقال الدكتور جيندرو ، الخبير في الأمراض المعدية المرتبطة بالسفر الجوي ، فإن تشغيل القليل من الهواء الإضافي ليس هو الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله لتقليل المخاطر، فقد يكون الازدحام في الممرات بعد هبوط الطائرة أيضا له خطرًا كبيرًا، وهذا لأنه بعد الهبوط ، هناك فترة وجيزة من الوقت يقوم فيها الطيار بإغلاق نظام تهوية الطائرة قبل تشغيل الطاقم لوحدة الطاقة المساعدة للطائرة.  

 

قال الدكتور جيندرو أنه بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي شرب الكثير من المشروبات المحتوية على الكافيين إلى إصابتك بالجفاف، لأن الخلايا المناعية تحتاج إلى الماء للقضاء على السموم والفضلات ، فإن عدم الحصول على كمية كافية من الماء يجعلها عرضة للخطر. 

 

قال الدكتور جيندرو إن 70 إلى 80 % من جميع الأمراض تنتقل عن طريق اليدين ، ومعظمنا يزيد الأمر سوءًا عن طريق لمس أعيننا وأنفنا وفمنا حتى 20 مرة في الساعة. 

 

ويوصي بإحضار معقم اليدين على متن الطائرة ، وكذلك غسل اليدين لتقليل المخاطر.