هل يمكن أن تحدث نوبات الربو بسبب ممارسة الرياضة؟

الربو وممارسة الرياضة
الربو وممارسة الرياضة

الربو الناجم عن ممارسة الرياضة، هو عندما يعاني الشخص المصاب بالربو من صعوبة في التنفس، أثناء أو بعد التمرين، يمكن أن يعاني المرضى من السعال وضيق الصدر وضيق التنفس أثناء ممارسة الرياضة. 

أقرأ ايضا| 4 أعراض تشير إلى إصابتك بمرض الربو

وتقول الدكتورة ريتشا ميتال، استشاري طب الرئة، مستشفى مؤسسة السير إتش إن ريلاينس: " يعاني مرضى الربو من انسداد المسالك الهوائية في الرئتين أو تضيق أثناء التمرين وعادة ما تحدث بعد 10 إلى 15 دقيقة من بدء التمرين، وفي معظم الحالات ، تختفي الأعراض بعد حوالي ساعة واحدة ".

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء ممارسة الرياضة:

- تجنب الخروج لممارسة الرياضة في الهواء البارد جدًا والجاف الذي يمكن أن يزيد الأعراض سوءًا، وتجنب ممارسة الرياضة في الهواء الملوث ، أو حول حبوب اللقاح أو العفن إذا كنت تعاني من الحساسية. إذا كنت تخرج في مثل هذا اليوم، فمن الأفضل ارتداء قناع أو وشاح فضفاض أثناء ممارسة الرياضة لتقليل التأثير.

اقرأ ايضا| 4 أعشاب تساعد في علاج الربو.. أبرزها الزنجبيل

- يلزم الاستخدام المنتظم لأدوية الربو، مثل أجهزة الاستنشاق في المرضى الذين يعانون من أعراض متكررة، والحفاظ على الربو تحت السيطرة يقلل من فرص إصابتك بأعراض الربو أثناء التمرين.

- الربو الناجم عن ممارسة الرياضة هو سمة قابلة للعلاج، لا تعني الإصابة بالربو الناتج عن ممارسة الرياضة أنه لا يجب عليك ممارسة الرياضة، فممارسة الرياضة أمر بالغ الأهمية لصحتك ، حتى لو كنت مصابًا بالربو، وتعتبر الإجراءات الوقائية والسيطرة على الربو تحت السيطرة من الأمور الأساسية للتحكم في الأعراض، ينصح الدكتور ميتال بتجنب ممارسة الرياضة في الأيام التي يكون فيها الربو يتفاقم.

اقرأ ايضا| منها مضادات الأكسدة.. 8 طرق فعالة لزيادة مستويات الأكسجين في الجسم