عاجل

بعد موافقة «النواب» على الحساب الختامي لموازنة 2021- 2022

معيط: النتائج تعكس استمرار الانضباط المالي والقدرة على احتواء الصدمات

د.محمد معيط  وزير المالية
د.محمد معيط وزير المالية

أكد د.محمد معيط، وزير المالية، أن نتائج الحساب الختامى لميزانية العام المالى ٢٠٢١/ ٢٠٢٢، التى وافق عليها مجلس النواب، تعكس القدرة على استمرار الانضباط المالى، وقدرة الاقتصاد المصرى على احتواء الصدمات الخارجية أيضًا.

وشدد على أن الحكومة تحرص على التعامل المتوازن مع التحديات العالمية، وتخفيف حدة الموجة التضخمية، مع الالتزام بالحفاظ على تحقيق الانضباط المالى، والعمل على استمرار تحقيق فائض أولى وخفض عجز الموازنة ووضع الدين فى مسار نزولى على المدى المتوسط، واستهداف مد شبكة الحماية الاجتماعية للشرائح الأكثر تأثرًا بالأزمات العالمية ومساندة النشاط الاقتصادى.

وأوضح أن الوزارة ملتزمة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذ توصيات لجنة «الخطة والموازنة» بمجلس النواب، وملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات عن العام المالى «٢٠٢١/ ٢٠٢٢»، فوزارة المالية لا تألو جهدًا فى تنفيذ هذه الملاحظات والتوصيات سنويًا.

وأضاف أنه تم تحقيق فائض أولى بنسبة ١٫٣٪ من الناتج المحلى الإجمالى، خلال العام المالى الماضى، تم استخدامه فى تمويل جزء من فوائد الدين العام، مما أسهم فى خفض العجز الكلى إلى ٦٫١٪ من الناتج المحلى فى يونيو ٢٠٢٢، وسجل معدل الدين للناتج المحلى ٨٧٫٢٪ من الناتج المحلى.

وكشف أن  حجم الإنفاق العام على قطاع  الحماية الاجتماعية ارتفع بميزانية «٢٠٢١/ ٢٠٢٢»، مما أدى لزيادة إجمالى مصروفات العام المالى الماضى بنسبة ١٦٪ لتُسَّجل ١٫٨ تريليون جنيه.

وبين أن نتائج الحساب الختامى لميزانية العام المالى الماضى تعكس انحياز القيادة السياسية للفئات الأولى بالرعاية، عبر تبنى سياسات البعد الاجتماعى حيث ارتفع الإنفاق العام على الأجور وتعويضات العاملين إلى ٣٥٨٫٧ مليار جنيه، مقابل ٣١٨٫٨ مليار جنيه فى العام المالى ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، بنسبة نمو ١٢٫٥٪.

كما ارتفع الإنفاق على دعم السلع التموينية إلى ٩٦٫٨ مليار جنيه مقابل ٨٣ مليار جنيه فى العام المالى ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، بنسبة نمو ١٦٫٦٪ وزيادة الإنفاق الفعلى على قطاع الحماية الاجتماعية بنسبة ٣٣٫٩٪ عن العام المالى ٢٠٢٠/ ٢٠٢١.

اقرأ أيضا وزير المالية: الإيرادات الضريبية بلغت 991.4 مليار جنيه بنسبة نمو 18.9%