دراسة أمريكية: المواد الكيميائية الشائعة مرتبطة بخطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

أظهرت دراسة حديثة أجريت في كلية الطب جامعة واشنطن الأمريكية، وجود صلة قوية بين التعرض البيئي لمركبات "الهيدروكربونات العطرية"، وخطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وذكرت الدراسة أن مركبات "الهيدروكربونات العطرية"، هي مواد كيميائية تتكون من حرق الفحم، والنفط، والغاز، والخشب والتبغ، وحتى شواء الطعام على اللهب، وهذه المركبات هي السبب الرئيسي في الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وقام الباحثون بتحليل البيانات المسجلة في (المسح الوطني الأمريكي) لفحص الصحة والتغذية بين عامي 2007 – 2016، حيث شملت الدراسة نحو 21.987 بالغ، منهم 1.418 مصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي، و20.569 من الأصحاء.

اقرأ أيضًا | «دراسة» المواد البلاستيكية في قاع البحر وصلت إلى ثلاثة أضعاف

كما قام الباحثون بقياس الكمية الإجمالية لعنصر الهيدروجين، والمواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع البلاستيك والمنتجات البلاستيكية المختلفة، فضلا عن المركبات العضوية المتطايرة في الجسم، وكانت احتمالات التهاب المفاصل الروماتويدى أعلى بين الأشخاص الذين دأبوا على استخدام المواد البلاستيكية وعلب الحفظ في حياتهم اليومية، بغض النظر عما إذا كانوا مدخنين أم لا، كما وجد أن مركب "الهيدروكسى نفثالين" الكيميائي ارتبط بقوة مع خطر أعلى بلغ 80% للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدى.