القابضة ADQ الإماراتية تستهدف شراء 25% من إيلاب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اقترب صندوق تابع لـ"القابضة" (ADQ)، أحد صناديق أبوظبي السيادية، من شراء حصة تتراوح بين 20% و25% من الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين "إيلاب" المصرية، بحسب 3 أشخاص مطلعين على الصفقة تحدثوا لـموقع قناة "اقتصاد الشرق".

وفي حال تنفيذ الصفقة قبل نهاية مايو الحالي وفقاً لتوقعات الأشخاص، ستكون "إيلاب" أول شركة من برنامج الطروحات الحكومية يجرى بيع حصص منها.

وتعتزم مصر طرح عشرات الشركات المملوكة للحكومة وللقوات المسلحة، سواء في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين، حتى مارس المقبل.

وتتوقع مصر جمع أول ملياري دولار من حصيلة البرنامج قبل نهاية يونيو المقبل.

وكشفت المصادر، أن هناك حصة إضافية من "إيلاب" بواقع 10% من أسهم الشركة ستُطرح في بورصة مصر عقب إتمام عملية البيع للصندوق الإماراتي قبل نهاية مايو الحالي.

والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين تأسست عام 2003 في الإسكندرية، وهي عبارة عن منشأة حيوية على مساحة 242 ألف متر مربع، ويعتبر الألكيل بنزين الخطي المادة الخام الأكثر استخداماً في صناعة المنظفات الحيوية المتحللة، وتغطي احتياجات السوق المحلية بالكامل، وتقوم بتصدير الفائض للأسواق للخارجية في 20 دولة حول العالم.

والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي - إيــلاب هى احدي شركات قطاع البترول المصريي بمنطقة مرغم بالاسكندرية، تأسست عام 2003 كشركة مساهمة مصرية والمساهمون بالشركة هم المصرية القابضة للبتروكيماويات إيكم : 21.02%، والمصرية القابضة للغازات الطبيعية - إيجاس : 21.02%، والهيئة المصرية العامة للبترول: 10.51% ، وبنك الاستثمار القومي المصري: 34.55%، وزارة المالية المصرية: 13.11% ورويال للكيماويات: 0.22%.

وتنتج الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي - إيلاب، الألكيل بنزين الخطي والذي يعتبر المادة الخام في صناعة المنظفات الصناعية ، وتعمل الشركة وفقاٌ لأحدث التكنولوجيا الانتاج العالمية في هذا المجال UOP والغير ضار بالبيئة.

وتنتج إيـلاب 100،000 طن سنوياُ من ألكيل بنزين الخطي LINEAR ALKYL BENZENE كمنتج أساسي باستخدام الكيروسين والبنزول، ويعتبر الألكيل بنزين الخطي المادة الخام الأكثر استخداما في: مساحيق الغسيل وسوائل غسل الاطباق، والمنظفات المنزلية السائلة والمبيدات الزراعية، بكمية قليلة مع مادة سطحية أخرى في صابون التواليت للرغوة، صناعة العوازل الكهربائية.

وكان مجلس الوزراء قد أعلن في شهر فبراير الماضي عن اتجاه الدولة لطرح أسهم بنحو 32 شركة، وذلك على مدار عام كامل، يبدأ من الربع الحالي من عام 2023، وحتى نهاية الربع الأول من عام 2024، سواء سيكون الطرح عاما من خلال البورصة، أو لمستثمر استراتيجي، أو كلاهما.   

وأوضح مجلس  الوزراء أن الـ 32 شركة التي سيتم طرح نسب بها، تشمل 18 قطاعا ونشاطا اقتصاديا، وتضم بنك القاهرة، والمصرف المتحد، والبنك العربي الأفريقي الدولي، كما تضم شركة مصر لتكنولوجيا التجارة  (MTS)،والنصر للإسكان والتعمير، والمعادي للتنمية والتعمير، وشركة المستقبل للتنمية العمرانية، ومصر لأعمال الأسمنت المسلح. 

 كما تضم الشركات: شركة حلوان للأسمدة، والشركة الوطنية للمنتجات البترولية، والشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين، والنصر للتعدين، وشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو)، وشركة الحفر للبترول، وشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب)، وسيناء للمنجنيز.

وبالإضافة إلى شركات: المصرية للسبائك الحديدية، والرباط لأنوار السفن، وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، ودمياط لتداول الحاويات والبضائع، والصالحية للاستثمار والتنمية، والفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام، ومصر لتأمينات الحياة، ومصر للتأمين، فضلا عن محطة توليد الرياح بجبل الزيت، ومحطة توليد الرياح بالزعفرانة، ومحطة بني سويف لتوليد الكهرباء، و"صافي" لتعبئة المياه، وتنمية الصناعات الكيماوية – سيد، وشركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، والأمل الشريف للبلاستيك، ومصر للمستحضرات الطبية.

 

إقرأ أيضاً

 

البورصة المصرية تؤكد على جاهزيتها لاستقبال الطروحات المعلن عنها