تغير رائحة فم طفلك عند استيقاظه من النوم.. الأسباب والعلاج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تلاحظ بعض الأمهات وجود رائحة كريهة تظهر بفم الطفل بمجرد استيقاظه من النوم، ولا تعلم السبب وراء ذلك، وفي السطور التالية يوضح د. أشرف قاسم، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، الأسباب والعلاج. 

اقرأ أيضاً| لصحة فمك.. 5 طرق فعالة لتنظيف أسنانك بالخيط

1- تسبب التهابات الجيوب الأنفية تغير رائحة الفم عند الطفل وذلك بسبب تجمع الإفرازات في الممرات الأنفية والحلق التي تكون بيئة مناسبة لتتراكم البكتيريا مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة التي لا يمكن علاجها بفرشاة الأسنان أو غسول الفم، ويكون علاج احتقان الأنف والجيوب الأنفية عن طريق تسليك الأنف بمحلول الملح ومضادات الحساسية ونقط مزيل الاحتقان لتحسين الحالة، وفي حالة حساسية الأنف يتم استخدام البخاخ المناسب. 

2- قلة شرب الماء من أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، لذا فأن شرب الكثير من الماء مهم جدا وحيوي للجسم، ونقص الماء هو أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة. عندما لا يشرب طفلك كمية كافية من الماء يقل إفراز لعابه مما يقلل من قدرة اللعاب على تنظيف محيط الفم ويسبب البكتيريا ورائحة الفم الكريهة عند الأطفال، والعلاج بسيط للغاية حيث يتم تأكد فقط من أن طفلك يشرب كمية كافية من الماء. 

3- وجود جسم غريب عالق في الأنف قد يسبب رائحة الفم الكريهة، وذلك لأن الأطفال فضوليون للغاية فقد يضعون أشياء صغيرة مثل الألعاب الصغيرة والخرز وحبات الفاصوليا وأطعمة أخرى في الأنف، وعندما يتم وضع هذه الأشياء في الممرات الأنفية لطفل يمكن أن تسبب الالتهابات ورائحة الفم الكريهة، فإذا كنت تعتقد أن هذا هو سبب رائحة الفم الكريهة لطفلك فاستشر  أخصائي الأنف والأذن والحنجرة لفحص المجاري الأنفية لطفلك وإزالة الجسم الغريب.

4- التهاب اللوزتين ووجود بقع بيضاء ملتهبة يسبب رائحة الفم السيئة، لأنها تؤدي لتراكم البكتيريا في منطقة اللوزتين المتورمتين مسببة رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال، وفي هذه الحالة يكون العلاج بالمضاد الحيوي المناسب.