وزير الخارجية الروسي: موسكو منفتحة على التسوية السلمية للأزمة الأوكرانية

سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي
سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن روسيا "منفتحة على آفاق التسوية السلمية للأزمة في أوكرانيا"، لكنه أكد في الوقت نفسه أن " لصبر موسكو حدود".

أقرأ أيضاً| لافروف: منظمة شنغهاي للتعاون اتفقت على إحياء العمل بأفغانستان

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد في منتجع ولاية جوا الساحلية، على هامش مشاركته في اجتماع وزراء خارجية "منظمة شنجهاي للتعاون"، أمس الجمعة.

وأكد لافروف، أن جميع الدول الأعضاء في منظمة شنجهاي دانوا العمل الإرهابي الذي استهدف الكرملين.


وأشار إلى أن واشنطن لا تتوقف عن إمداد نظام كييف بالأسلحة والمعدات العسكرية، لافتا إلى أن الجميع يدرك الطابع الجيوسياسي للأزمة الراهنة.


وبصدد النظام العالمي متعدد الأقطاب، أكد لافروف على أن المنظمات المختلفة مثل منظمة شنجهاي للتعاون وآسيا تعد مراكز لتشكيل النظام العالمي الجديد متعدد الأقطاب.


إلى ذلك، أعلنت الدفاع الروسية، أمس الجمعة، عن قيام وزير الدفاع سيرجي شويجو، بتفقد جاهزية المعدات التي ستستخدم خلال العملية العسكرية الخاصة، في المنطقة العسكرية الجنوبية.


كما أصدر شويغو تعليماته بالإبقاء على الرقابة الخاصة للإمداد المستمر للقوات في منطقة العملية العسكرية الخاصة بالأسلحة والمعدات.


في هذا السياق، قال الباحث في العلاقات الدولية، د. عهد خضور، إنه "بعد الهجوم على الكرملين، أصبحت الأمور أكثر سوداوية إن صح التعبير، مشيرا إلى أنه إذا كان هناك مجالاً للحل في البداية، فقد أصبح صعباً الآن خاصةً بعد الهجمات التي طالت الكرملين".


وأضاف أن " الكرملين أدرك أن الهجوم على الرئيس "بوتين" وعلى الكرملين هو ليس هجوماً أوكرانياً فقط بل هجوماً غربياً، وهذا ما أدى إلى تصعيد الموقف بشكلٍ كبير، مؤكدا على ضرورة اتخاذ خطوات كبيرة للرد على هذا الهجوم.