«التموين» تواصل إنتاج السكر المحلي لتحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة 100%

صورة أرشيفية «التموين» تواصل إنتاج السكر المحلي
صورة أرشيفية «التموين» تواصل إنتاج السكر المحلي

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، استلام  المحاصيل السكرية من المزارعين، ( القصب و بنجر السكر)،لإنتاج السكر المحلي مستهدفة تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 100% خلال هذا الموسم، و الذي ينتهي الشهر المقبل.

وتستهدف وزارة التموين إنتاج نحو 1.1 مليون طن سكر خلال موسم القصب الحالي، حيث أنه من المستهدف توريد نحو 8 ملايين طن من قصب السكر،  وانتاج نحو 1.8 مليون طن سكر من البنجر.

و تمتلك مصر مساحة لا تقل عن 630 ألف فدان، جميعها منزرعة بمحصول بنجر السكر، وتنتج نحو 12.5 مليون طن بنجر، وهذه الكميات تنتج نحو 1.8 مليون طن سكر من البنجر .

وتعمل وزارة التموين والتجارة الداخلية، لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي لهذه السلعة الاستراتيجية، عن طريق زيادة المساحات المنزرعة بالمحاصيل السكرية، وذلك بالتعاون مع وزارتي الزراعة والري، لزيادة انتاج السكر المحلي ، ومن ثم استقرار أسعاره.

و قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية  بتطوير وتحديث مصانعها المخصصة لإنتاج السكر المحلي، وزيادة الطاقة الإنتاجية على مدار الفترة السابقة، في إطار توجه الدولة نحو تعميق التصنيع الوطني، وتطوير المصانع الخاصة بالسلع الاستراتيجية.

كما تمنح الدولة، مزارعي قصب وبنجر السكر حوافز تشجيعية، لتشجيعهم على زيادة المساحات المنزرعة بالمحاصيل السكرية، لزيادة الإنتاج من هذه السلعة الاستراتيجية.

 أيضا حرصت التموين على تطوير وتحديث خطوط الإنتاج، لشركات إنتاج السكر، ورفع كفاءة طاقة التشغيل، وكذلك تطوير آليات موازين البنجر، وآليات المراقبة بالكاميرات وشاشات العرض مع الربط الإلكتروني والعمل بالباركود خلال استلام محصول البنجر من المزارعين لضمان الشفافية وسرعة الأداء، فى إطار توجهات الدولة بتطوير المصانع الخاصة بالسلع الاستراتيجية.

اقرأ أيضا |التموين في أسبوع| صرف الخبز المدعم بـ 5 قروش الأبرز