الطريقة الآمنة للتخلص من الزيوت المستعملة.. وكيفية إعداد الصابون؟ 

كيفية إعداد الصابون
كيفية إعداد الصابون

أوضحت د. إسراء موسى، باحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، الطريقة الآمنة للتخلص من الزيوت المستعملة التي سبق استخدامها في القلي أو التحمير وأصبحت غير صالحة، مشيرة إلى أنه يجب عدم القاء الزيت في الصرف الصحي لإنه قد يضر بالبيئة. 


كما يجب عدم بيعه للباعة الجائلين حتى لا يتم إعادة تدويره وبيعه في الأسواق مرة أخرى كزيت صالح للاستهلاك الآدمي حيث أنه قد يسبب عديد من المشكلات الصحية، ويفضل تسليمه إلى شركة مرخصة من وزارة البيئة بتجميع الزيوت المستعملة والتي تقوم بتحويلها إلى ما يسمى بالبايوديزل (الوقود الحيوي) وهو صديق للبيئة. 

اقرأ أيضا|للسيدات.. فوائد زيت نخالة الأرز للشعر والبشرة
ويمكن استخدام الزيت المستعمل لعمل صابون في المنزل والذي يمكن استخدامه في أعمال التنظيف. 


الطريقة: 


لتر زيت مستعمل ومصفى من الشوائب يضاف إليه ربع كيلو دقيق وخمس ملاعق من النشا يتم وضعهم في طبق بلاستيك ثم التقليب المستمر وإضافة كوب كبير من الماء الساخن ثم إضافة البوتاسا الكاوية وملعقة ملح طعام (يمكن استبدال الماء الساخن بكوب من عصير الليمون بالإضافة إلى بشر قشر الليمون) ويمكن إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية لإضفاء رائحة طيبة للصابون ويمكن إضافة لون ويصب الخليط في قالب خشبي أو من السليكون أو علب بلاستيكية (لا يمكن استعمالها مرة أخرى في حفظ الطعام) ويترك الصابون لمدة لا تقل عن 48 ساعة حتى يجف ويقطع حسب الرغبة.