عاجل

للعواصف الترابية.. نصائح صحية لتجنب أمراض العيون

 نصائح صحية لتجنب أمراض العيون
نصائح صحية لتجنب أمراض العيون

يعتبر مرضى حساسية العين أحد الفئات المتضررة من الطقس غير المستقر، لذلك قد يواجه مرضى حساسية العين مشاكل صحية فى ظل سوء الأحوال الجوية والعاصفة الترابية، ومن المهم الحرص على عدم النزول فى ظل العاصفة الترابية، وإذا كان هناك ضرورة من النزول فلا بد من أخذ كافة الاحتياطات اللازمة للوقاية وتجنب تعرض العين لأى مشكلة صحية.

يمكن أن يكون للعواصف الترابية آثار غير مواتية على الصحة، حيث تؤدي إلى مجموعة من الحالات مثل الربو، وحساسية الجيوب الأنفية ، والتهابات العين ، والتهابات الجهاز التنفسي، وخاصة في المصابين بأمراض مزمنة، يمكن أن يؤدي التهاب الملتحمة والحساسية ، إذا لم يتم علاجهما في الوقت المناسب، إلى مشاكل القرنية التي تؤثر على الرؤية، وفقًا لما ذكره موقع "MayoClinic".

لذلك نلقي نظرة سريعة على ما هو بالضبط التهاب الملتحمة التحسسي وأعراضه وخيارات العلاج

- التهاب الملتحمة التحسسي - الأعراض ، من يصاب به؟

التهاب الملتحمة التحسسي هو التهاب في الملتحمة - النسيج الذي يبطن الجفن من الداخل وبياض مقلة العين - بسبب الحساسية. التهاب الملتحمة التحسسي شائع جدًا ، لكنه قابل للعلاج وغير معدي.

تشمل أعراض حساسية العين الوردية حكة واحمرار ودموع وحرقة في العين وانتفاخ الجفن. في بعض الأحيان ، تصبح العين مؤلمة ومؤلمة. قد يستيقظ بعض الناس أيضًا في الصباح وعيونهم منتفخة. يمكن لأي شخص أن يصاب بالعين الوردية ، والأشخاص الذين يعانون من حالات حساسية أخرى ، مثل حمى القش والربو والأكزيما ، هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة في العين.

- كيف يتم علاج التهاب الملتحمة التحسسي؟

يمكن أن يؤدي التهاب الملتحمة والحساسية ، إذا لم يتم علاجهما في الوقت المناسب ، إلى مشاكل القرنية التي تؤثر على الرؤية، لذلك يجب أن ترى طبيب العيون أو طبيب العيون أو الطبيب إذا كان لديك أي من هذه الأعراض المستمرة.

هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة لحساسية العين الوردية. في معظم الحالات ، يصف الأطباء قطرات العين المضادة للحساسية أو مضادات الهيستامين عن طريق الفم أو بدون وصفة طبية لتقليل أو منع إفراز الهيستامين، في الحالات الشديدة ، يمكن وصف قطرات العين الستيرويدية للحصول على الراحة.

نصائح للعناية الذاتية :

هناك عدة طرق لعلاج التهاب الملتحمة التحسسي في المنزل ، والتي تتضمن مجموعة من استراتيجيات الوقاية والأنشطة لتخفيف الأعراض.

لمنع أو تقليل تعرضك لمسببات الحساسية :

- حافظ على منزلك خاليًا من الغبار
- أغلق الأبواب والنوافذ
- ابق بالداخل قدر الإمكان وتجنب التعرض للغبار والمواد الكيميائية القاسية

لتخفيف الأعراض :

- إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة ، فقم بإخراجها واستخدم النظارات بدلاً من ذلك لتقليل التهيج
- تجنب لمس أو فرك عينيك على الرغم من أنها قد تسبب الحكة
- ضع ضغطًا باردًا على عينيك للمساعدة في تقليل الالتهاب والحكة
- تجنبي وضع مكياج العيون
- اغسل يديك قبل وضع القطرات أو المرهم على عينك

واتباع نظام غذائي صحي ، مع التركيز بشكل أساسي على الفواكه والخضروات الطازجة ، مثل السبانخ والملفوف والبرتقال والجزر والتفاح والجريب فروت ، إلخ. عصير الليمون مفيد أيضًا للأشخاص الذين يعانون من العين الوردية.

- تجنب الأطعمة السكرية والنشوية. تجنب أو قلل من تناول اللحوم وغيرها من البروتينات والأطعمة الدهنية.
- ابق بالداخل وتجنب التعرض لمسببات الحساسية
بالإضافة إلى النصائح المذكورة أعلاه ، يمكنك أيضًا التفكير في تركيب جهاز لتنقية الهواء في منزلك.