عاصر العمالقة.. فنانون ينعون إيلي شويري

المطرب اللبناني إيلي شويري
المطرب اللبناني إيلي شويري

توفي الفنان اللبناني القدير إيلي شويري مساء أمس الأربعاء، عن عمر يناهز الـ84 عاماً. 

قدم العديد من نجوم الفن في لبنان واجب التعزية للفنان الكبير "شويري"، وكتبت الممثلة كارمن لبس: «الله يرحم الفنان العظيم المبدع ايلي_شويري  نفسه بالسما».

وقالت الفنانة كارول سماحة: «يرحل الكبار وتبقى أعمالهم راسخة فينا.. إيلي شويري رح يبقى اسمك مكتوب عالشمس اللي ما بتغيب، تعازينا لعائلته وكل محبينه».

وعلقت الإعلامية رابعة الزيات: «وحدو الزمن ينصف المبدعين، سوف نذكرك بكل لحنٍ جميل  وكل أغنية للحب والوطن، سوف يذكرك أهل الأرض وترابها … وداعا #ايلي_شويري».

أعماله: 

وأشتهر إيلي شويري بأنه "أبو الأناشيد الوطنية" في لبنان، وترجم "شويري" عشقه لبلده بالأناشيد، ومنها "بكتب اسمك يا بلادي"، التي ألّفها ولحّنها عام 1973، إلى جانب "صف العسكر" و"يا أهل الأرض" وأغنية "تعلا وتتعمر يا دار" التي غنتها صباح و"أيام اللولو" بصوت الشحرورة وسميرة توفيق.

وشارك شويري مع الأخوين رحباني في أكثر من 25 عملاً، وأُسندَ إليه دور "فضلو" في مسرحية "بياع الخواتم" إلى جانب السيدة فيروز عام 1964، وفي الشريط السينمائي الذي وقّعه المخرج يوسف شاهين في العام التالي.

وغنت، ماجدة الرومي، من ألحانه "سقط القناع" و"مين النا غيرك" و"ما زال العمر حرامي" ،وتنافست كل من صباح وسميرة توفيق على أداء أغنية "أيام اللولو" التي أثارت في حينها نزاعاً وتنافساً على أدائها إلى أن صدرت بأصوات ثلاثة فنانين.

منحه الرئيس اللبناني السابق، ميشال عون، وسام الأرز الوطني من رتبة كومندور عام 2017 تقديرا لعطاءاته الفنية والاجتماعية والوطنية.

كما عاصر عمالقة الطرب، منهم محمد عبد الوهاب، وأم كلثوم، وعبد الحليم حافظ.