يضرب الأطفال بقوة.. نصائح هامة لعلاج الهربس الفموي

الهربس الفموي
الهربس الفموي

الهربس الفموي من أكثر الفيروسات المنتشرة في الفترة الحالية بين الأطفال وأكثر سبب لانتقاله يكون عادة بسبب تقبيل الأطفال في الفم، لذا لابد من تجنب تلك العادة الضارة. 


ويقول د. أشرف قاسم، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن أعراضه تكون على شكل قرح بالفم على الشفتين وداخل الفم والحلق مما يجعلها تؤثر على البلع بشكل سلبي وتسبب ألم شديد للطفل، فضلا عن ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالتعب والإرهاق. 


وينوه الطبيب أن المشكلة الأكبر في الإصابة بهذا الفيروس هي الصعوبة فى تناول الطعام والبلع وذلك نتيجة الالتهاب الشديد والقرح، لذا يقدم عدة نصائح لعلاج الهربس بشكل صحيح عند الأطفال. 

اقرأ ايضا|أصاب جاستن بيبر وديان فاينشتاين.. ما هو الهربس النطاقي؟

1- إعطاء الطفل مشروبات و مأكولات باردة مثل العصائر والجيلي لتقليل الألم بالفم والحلق. 

2- تجنب إعطاء الطفل المأكولات والمشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من الحمضيات مثل البرتقال والليمون، حيث أنها تعمل على زيادة الألم فى الفم. 

3- عدم استخدام أدوات الطفل المريض مع تخصيص أدوات للطفل وغسل اليدين باستمرار وذلك لحماية باقي الأطفال من العدوى، وأيضا منع الطفل من الذهاب إلى دور الحضانة لمنع نشر العدوى. 

4- بعد زيارة الطبيب، الطفل يحتاج علاج الأعراض مثل مخفض للحرارة ومسكن للألم ويمكن أن يصف الطبيب له مضاد للفيروسات للمساعدة في سرعة التحسن، علما بأن المضادات الحيوية ليس لها أي دور في العلاج، وتحسن الحالة يكون خلال أسبوع غالبا مع تناول العلاج بشكل صحيح.

اقرأ ايضا|الهربس النطاقي.. عدوى فيروسية شائعة تصيب كبار السن