«ملك الإفيهات».. أبرز المحطات في ذكرى ميلاد توفيق الدقن

توفيق الدقن
توفيق الدقن

تحل اليوم 3 مايو ذكرى ميلاد ملك الإفيهات توفيق الدقن الذي رسخ أعماله في أذهان الجماهير، الذي لم يحظ بأدوار البطولة المطلقة في طوال فترة عمله في الفن، إلا أنه لم يقدم دوراً إلا وترك بصمة فيه، بل وإن بعض الجمل التي رددها وإفيهاته الشهيرة يحفظها الجمهور عن ظهر قلب حتى الآن، حيث كان المخرجون يتركون له المساحة الكافية ليرتجل ما يريد من أفيهات.

ولا ينسى الجمهور جملته الشهيرة «احلى من الشرف مفيش.. يا آه يا آه» وكانت هذه الجملة ارتجالية من تأليفه الشخصي، ويقال إن الدقن كان شخصا عفويا وتلقائيا ويتمتع بسرعة بديهة عالية، فعندما كان يعرض عليه دورا جديدا كان يدرس الشخصية جيدا ويخترع لها أسلوب حوار ولزمه خاصة بها.

واستطاع توفيق العمل بهذه الطريقة أن يجعل لنفسه مكانة وسط أكبر نجوم الشر في ذلك الوقت، وهما فريد شوقى ومحمود المليجى، ومازالت إفيهاته تقال حتى الآن بعد مرور كل هذه السنوات فمنذ فيلم "أحبك يا حسن" الذي ذكر فيه هذا الافيه والذى تم عرضه فى عام 1958 وشاركه البطولة شكرى سرحان ونعيمة عاكف وحورية حسن وعبد المنعم إبراهيم واستيفان روستى، وقصة وتأليف وسيناريو وإخراج حسين فوزي و حوار زكريا الحجاوى، حيث جسد الدقن دور «عبده دانص» بلطجى الحارة لكن خفيف الظل.

أعماله السينمائية 

وقدم الدقن خلال مشواره السينمائى العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والتى تصل لحوالي 120 عمل مسرحي ابرازهم بداية ونهاية وسكة السلامة وانتهى الدرس يا غبى و عيلة الدوغري، 450 فيلما أشهرهم "ابن حميدو" و"أنا وهو وهى" و"أحبك يا حسن" و"سر طاقية الإخفاء" و"في بيتنا رجل" و"على باب الوزير".

وفاته 
وتوفي عام 1988، عن عمر يناهز الـ65 عاما بعد صراعه مع مرض الفشل الكلوي.

اقرأ ايضا|نجل توفيق الدقن: «الإيفيهات» لم تكن البصمة الوحيدة التي تركها والدي في الفن