ألمانيا: الدول الغنية ستفي بتعهدات بشأن المناخ قيمتها 100 مليار دولار هذا العام

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك تتحدث عن المناخ في برلين
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك تتحدث عن المناخ في برلين

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم الثلاثاء، إن الدول الغنية هذا العام في صدد تنفيذ تعهداتها المتأخرة للدول النامية بتمويل قضايا المناخ بمبلغ 100 مليار دولار.

وأضافت بيربوك، أن الدول المانحة اجتمعت أمس الاثنين لبحث التقدم المحرز في سبيل الوفاء بوعود قطعتها في عام 2009 بتحويل 100 مليار دولار سنويًا بدءًا عام 2020 إلى الدول التي تتعرض لآثار تغير المناخ الشديدة بشكل متزايد.

وقالت في اجتماع في برلين لمناقشة الجهود المبذولة، ضم ممثلين عن ما يزيد على 40 دولة، الخبر السار هو أننا على ما يبدو على الطريق الصحيح للوصول أخيراً إلى 100 مليار دولار هذا العام".

ويعتبرهذا التمويل أقل كثيرًا من الاحتياجات الفعلية للدول الفقيرة لكنه صار رمزًا لعدم وفاء البلدان الغنية بوعودها بدعم قضايا المناخ، وهو ما أدى إلى إذكاء عدم الثقة في مفاوضات المناخ بين البلدان بهدف محاولة دعم تدابير خفض ثاني أكسيد الكربون.

إقرأ أيضًا:الأمم المتحدة: أعباء الديون تمنع الدول النامية من الاستثمار في أهداف التنمية المستدامة

وتقول الاقتصادات النامية، إنها لا تستطيع خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون دون مزيد من الدعم من الدول الغنية المسؤولة عن معظم غازات الاحتباس الحراري المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض.

ودعا سلطان الجابر، الذي عينته الإمارات لرئاسة اجتماع قمة المناخ (كوب28)، المانحين إلى الوفاء بتقديم هذا المبلغ للدول النامية .

وقال الجابر خلال حضوره حوار بيترسبرج للمناخ في برلين اليوم الثلاثاء أن "التوقعات عالية والثقة منخفضة"، مشيرًا إلى أن القيمة الحقيقية لهذا المبلغ انخفضت بمرور الوقت.

وقدمت الدول الغنية 83.3 مليار دولار في عام 2020، أي أقل بنحو 16.7 مليار دولار من الهدف، وفقاً لأحدث بيانات متاحة من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وأشارت المنظمة في السابق إلى أن الهدف يمكن تحقيقه هذا العام.

ومن جانبه، قال دان يورجنسن وزير سياسات المناخ العالمي والتنمية في الدنمرك لرويترز، صراحة إن عدم قدرتنا على جمع هذا المبلغ حتى الآن أمر محرج، وخصوصاً إذا أخذنا في الاعتبار أنه إذا كنا صادقين، فنحن بحاجة إلى تريليونات".

وأضاف أن الدانمرك قدمت أكثر من نصيبها العادل من إجمالي هذا المبلغ في السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن تحقيق هذا الهدف في نهاية الأمر يمكن أن يدفع للتقدم في مجالات أخرى من مفاوضات المناخ هذا العام.