المكسرات النيئة أم المحمصة.. أيهما أكثر فائدة لصحة الجسم؟

بعض أنواع المكسرات
بعض أنواع المكسرات

تعد المكسرات هي إضافة رائعة لنظامك الغذائي اليومي، وبغض النظر عن الأنواع التي تختارها مثل اللوز والجوز والكاجو والفول السوداني وما إلى ذلك، فأنت تغذي جسمك بالبروتين والألياف والكربوهيدرات والدهون الصحية. 


تحتوي معظم المكسرات على نسبة أقل من الكربوهيدرات وأعلى في الدهون الصحية والألياف والبروتين، ويمكن أن يساعد تناول هذه الكميات بكميات معتدلة في موازنة نسبة السكر في الدم

اقرأ أيضًا:تناول المكسرات يوميا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب 25%

كما أن المكسرات غنية بالمغنيسيوم والسيلينيوم والفوسفور وفيتامين هـ والتي لها فوائد متعددة لجسمك. ومع ذلك ، غالبًا ما ترى المكسرات تُباع في نوعين رئيسيين منها الخام والمحمص، ولكن أيهما أكثر صحة بالنسبة لك؟

فوائد التحميص:


يغير تحميص المكسرات مذاقها وملمسها ورائحتها وشعورها بالفم، فهي تجعلها أكثر قرمشة وقد تساعد في جعل المكسرات أسهل في الهضم، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

فقدان الوزن


إذا كنت تخطط لفقدان الوزن ، فقد لا ترغب في اختيار المكسرات المحمصة بالزيت، وتتضمن المكسرات المحمصة بالزيت استخدام زيت مضاف في الطهي، وسيؤدي ذلك إلى زيادة طفيفة في محتوى الدهون والسعرات الحرارية في المكسرات.بدلاً من ذلك ، قد ترغب في اختيار المكسرات الجافة أو النيئة.


تأثير الحرارة


يمكن للحرارة المستخدمة أثناء تحميص المكسرات أن تقلل قليلاً من مستويات مضادات الأكسدة والفيتامينات، وقد يؤدي التحميص أيضًا إلى إتلاف بعض الدهون الصحية. علاوة على ذلك ، إذا تم تخزينها بشكل غير صحيح في الحرارة أو تعرضت لأشعة الشمس لفترة طويلة ، يمكن أن تتعفن هذه الدهون مما يعطي المكسرات طعمًا ورائحة كريهة.


تحميصه في المنزل


إذا كنت تستمتع بتناول المكسرات المحمصة ولكنك لا تريد أن تفقد تلك العناصر الغذائية أو تضيف سعرات حرارية إضافية ، قم بشراء المكسرات النيئة من السوق وشويها في المنزل باستخدام الفرن أو المقلاة الهوائية، وبهذه الطريقة يمكنك تنظيم درجة الحرارة ، وتجنب الزيت والصوديوم المرتفع الذي يأتي مع المكسرات المملحة. 


كما أن تحميص كمية قليلة من المكسرات في المنزل سيمنع المكسرات من التعفن مع التخزين طويل الأمد.بالإضافة إلى ذلك ، سيمتلئ منزلك برائحة الجوز.

وبشكل عام ، المكسرات في كلا الشكلين مليئة بالعناصر الغذائية والفرق ليس كبيرًا. ومع ذلك ، إذا كان عليك الاختيار ، فابحث عن الأنواع النيئة لأنها أكثر صحة من المكسرات المحمصة، وتأكد من أن المكسرات التي تشتريها لا تحتوي على نسبة عالية من الملح أو أي بهارات أخرى.